ما هو الموقع الإلكتروني؟

مواقع الويبالفئة
1 دقائق قراءة
Nile Flores

عندما يتعلق الأمر بإنشاء موقع إلكتروني خاص بك، هناك الكثير من المصطلحات المختلفة التي قد تتعلم عنها، مثل منصات الموقع، الاستضافة، أنظمة إدارة المحتوى وأكثر.

في الواقع ، قد يبدو كل ذلك مربكًا، وربما يتغلب عليك الفضول لتعرف لماذا تحتاج لمعرفة هذه المصطلحات؛ في هذه المقالة، سوف تتعلم ما هي منصات الموقع، بعض الشروط المرتبطة بها وما هي الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها نحو اختيار المضيف على الشبكة.

ما هي منصات المواقع الإلكترونية؟

منصة الموقع هي التكنولوجيا التي تعمل عليها المواقع. تعمل معظم مواقع الإنترنت باستخدام عدة أنواع من المنصات بما في ذلك:

  • منصة استضافة الويب
  • لغات البرمجة

أدوات بناء الموقع كل هذه الأعمال تعمل يداً بيد لتزويد موقعك بالطاقة، حتى تتمكن من جلب الزائرين إلى أعمالك على الإنترنت.

ذات صلة: احصل على موقع ويب مخصص مع خدمات تصميم الويب من GoDaddy

منصات استضافة الويب

هناك الكثير من مضيفي الويب  يقدمون أنواع مختلفة من المنصات. هذه هي الأدوات التقنية جدا التي يمكن التعامل مع مواقع الإنترنت بطرق مختلفة ، سواء كانت السرعة أو القدرة على قياس الموقع إذا كان موقعك ينمو أو يحتاج إلى وظائف محددة.

يقدم معظم مضيفي الويب نوعين من أنظمة التشغيل: لينكس وويندوز.

لينكس

عندما يتعلق الأمر بالاستضافة ، فإن أنظمة التشغيل القائمة على لينكس عادة ما تكون خيار رائع بالنسبة لصاحب الموقع الذي يحتاج إلى موقع أبسط ، مثل مدونة، أو موقع تجاري صغير ، أو موقع شخصي أو محفظة.

هذا النوع من أنظمة التشغيل رائع للمبتدئين، حيث أن بعض البرامج التي تم بناؤها لاستضافة لينكس تسمح بتركيب لوحات تسجيل سهلة الاستخدام ، مثل CPAP ، تساعد المستخدم على إنشاء حسابات البريد الإلكتروني، وإدارة قواعد البيانات، وحتى تركيب النصوص للتدوين، والتجارة البيئية، وأكثر.

ويندوز

في حين أنه أكثر من ممكن لتشغيل مواقع أصغر ، نظام تشغيل ويندوز يستخدم في أغلب الأحيان من قبل الشركات ذات الحجم الأكبر.

ويتم تطوير هذه الأنواع من المواقع باستخدام برمجيات مثل مايكروسوفت ASP.net وقاعدة بيانات MSSSQL ، وهي خاصة بنظام ويندوز.

كملاحظة ، ويندوز لديه لوحة تشغيل تسمى بليسك ، والتي لها خصائص مماثلة ل CPAP.

لغات البرمجة

لغات البرمجة

يميز كل من أنظمة التشغيل لينكس وويندوز أنواع مختلفة من لغات البرمجة. وتتيح لغات البرمجة هذه لمطور الموقع خيارات في بناء موقع على شبكة الإنترنت لأداء أداء أفضل، ولكن أيضا للمستخدم البادئ أن يستخدم ما هو مدمج في النظام.

وتشمل بعض لغات البرمجة الشائعة المستخدمة في استضافة الويب ما يلي:

PHP –

ASP.net –

C ++

Python –

JavaScript –

Java –

PHP

اختصار PHP للنص الفائق قبل المعالجة ، وصمم أكثر للمشاريع على شبكة الإنترنت.

يمكن لـ PHP توليد HTML لصفحات الويب ، استمارات العمليات وأكثر من ذلك بكثير. مثال على المشروع الذي يستخدم PHP هو نظام إدارة المحتوى المعروف باسم WordPress.

ASP.net

ASP.net هو إطار تطبيق شبكي على جانب الخادم طورته مايكروسوفت ويستخدم لبناء مواقع شبكية.

C++

هو امتداد للغة البرمجة C ويستخدم للكثير من البرمجة للأغراض العامة ، التي تستخدم عادة في البنية التحتية للأنظمة الكبيرة ، والتطبيقات كثيفة الموارد والأداء. وتشمل بعض الأمثلة التي تستخدم فيها C++ ألعاب الفيديو ومفاتيح تبديل الهاتف.

Python

هي لغة برمجة رفيعة المستوى. مثل C++ ، يستخدم أيضا في المشاريع الكبيرة ، ولكن يمكن رؤيتها في أشياء أصغر مثل بناء الحاسبة أو بناء تطبيق إشعار سطح المكتب.

JavaScript

جافا سكريبت (JavaScript) ، خاصة عندما يتعلق الأمر بمواقع الويب ، يُرى مستخدم بجانب HTML وCSS. هي لغة تستخدم في متصفحات الويب.

مثال على الوظيفة التي يمكن لجافاسكريبت القيام بها ، هو العمل بسلاسة على قوائم الإسقاط في قائمة الملاحة الخاصة بموقعك.

Java

جافا ، لا ينبغي الخلط بينها وبين JavaScript ، هي لغة برمجة تستخدم في الكثير من البرمجيات وتطوير التطبيق. انها تشبه قليلا البرمجة C++ ، ولكن لديها موارد أقل مستوى. في الواقع ، كان ترميز جافا متأثرا بها أيضا.

يدعم كل من لينكس وويندوز الأشياء الأكثر شيوعاً في استخدام مواقع الإنترنت: HTML ، PHP وMySQL. بالنسبة لمعظم مالكي الموقع ، سوف تريدون القدرة على استخدام HTML ، PHP وMySQL عند تطوير موقعكم.

ذات صلة: ما هي تكلفة إنشاء موقع إلكتروني في الشرق الأوسط؟

أدوات بناء الموقع الإلكتروني

حتى الآن ، هذه المقالة قد تطرقت فقط إلى نهاية الاستضافة من الأشياء ، وليس الأجزاء التي ستتعامل معها أكثر ، مثل أدوات بناء الموقع التي تحتاجها للحصول على موقعك.

ذات صلة: نقدم لكم أداة إنشاء موقع ومتجر إلكتروني من GoDaddy

منصات التطوير

إذا كنت مطورا لديه احتياجات محددة ، ولكن لا تريد استخدام أي أنظمة إدارة المحتوى المتاحة ، يمكنك استخدام هذه الطريقة لبناء موقعك.

وتنطوي منصات التطوير على استخدام بعض لغات البرمجة ، مثل ASP.net وبرنامج PHP. يعمل الرمز مع تخزين المعلومات إلى قاعدة بيانات. هذه المعلومات يمكن أن تكون أشياء مثل تدوينات المدونات ، منتجات التجارة البيئية وأكثر من ذلك بكثير.

ذات صلة: إليك 8 أسباب لتبدأ في تحسين محركات البحث لـ موقعك الإلكتروني

نظم إدارة المحتوى

موقع إلكتروني

نظام إدارة المحتوى ، المعروف أيضا باسم CMS ، هو برنامج متطور خصيصا الذي يسمح لك ، مالك الموقع ، لبناء معظم أنواع المواقع ، من المدونات إلى التجارة الإلكترونية إلى مواقع الأعمال التجارية ، بل وأكثر من ذلك.

ومن الأمثلة المشهورة على CMS: وورد برس ، ودربال ، وجوملا ، التي تتنوع في بناء معظم أنواع المواقع الإلكترونية ، والتي تحظى بشعبية كبيرة بالنسبة للمدونين ومواقع الأعمال التجارية الصغيرة.

ومن بين هؤلاء الثلاثة ، تعتبر ووردبرس الأكثر سهولة في التعلم ، وهو ما قد يكون السبب وراء استخدامها من قِبَل المزيد من الناس في مختلف أنحاء العالم ــ حوالي 35% من شبكة الإنترنت اعتباراً من يوليو/تموز 2020.

لماذا يعد اختيار منصات المواقع الصحيحة مهم؟

اختيار منصات الموقع الصحيحة يهم لأنه ما يساعد على قوة موقعك. فمن نظام التشغيل الخاص بمضيفك على الشبكة العالمية إلى لغات البرمجة المستخدمة ، وحتى أدوات بناء الموقع التي تختارها ، فإنها جميعا قادرة على إحداث الفرق بين عمل موقعك بشكل سليم وفعال ــ أو لا تعمل على الإطلاق.

لابتوب

الآن ماذا؟

الآن بما أنك تعرف المزيد عن منصات الموقع ، ستريد أن تجد أفضل شركة استضافة لك.

مع العديد من مضيفي الويب للإختيار من ، يمكن أن تكون العملية مرهقة. وهنا بعض الخطوات لمساعدتكم في هذه الرحلة:

  1. حدد نوع الموقع الذي تريد أن تبدأ فيه.
  2. إنشاء ميزانية.
  3. البحث وزيارة شركات استضافة الإنترنت المختلفة.
  4. الوصول إلى دعم مبيعات الشركة المضيفة للإنترنت إذا كان لديك أي أسئلة.

حدد نوع الموقع الذي تريد تشغيله

هل تحتاج إلى موقع إلكتروني لمدونة صغيرة أم أنك تقوم بتطوير موقع إلكتروني كبير للشركات يتضمن التجارة البيئية وتحتاج إلى ما يكفي من موارد الخادم لكي تتسع مع نمو الموقع - أو في مكان ما بينهما ؟

ويقدم معظم مضيفي الويب أنواعا مختلفة من خطط استضافة الويب وأنواعا مختلفة من السمات.

على سبيل المثال ، إذا كنت بحاجة لبدء موقع وورد برس و تريد استضافة متخصصة تم إنشاؤها فقط لذلك CMS ، ربما تريد اختيار استضافة وورد برس على الإنترنت. هذا ينتهي بقتل عصفورين بحجر واحد ، بينما ينتهي بك المطاف باختيار نظام تشغيل وأداة بناء موقع على شبكة الإنترنت التي تصنع للعمل معا مثل آلة مغطاة بالنفط.

مثال آخر هو إذا كنت بحاجة إلى حل خاص بالتجارة الإلكترونية لموقعك. اعتمادا على عدد المنتجات التي ستبيعها ونوع الميزات التي تريد الحصول عليها لمتجرك ، قد لا ترغب في اختيار أصغر حزمة استضافة مشتركة.

في اختيار حزمة صغيرة ، قد ينتهي بك المطاف إلى تنفيذ موارد الخادم الحيوية للحفاظ على موقعك حتى ، وربما ينتهي بك المطاف إلى تحديث موقعك في وقت أقرب بكثير مما كنت تتوقع.

حدد ميزانية

إذا لم يكن لديك الكثير من المال ، فمن المهم إنشاء ميزانية استضافة ، بغض النظر عن نوع الموقع الذي تريد بناءه.

على سبيل المثال ، إذا كنت تبدأ مدونة ، قد تريد أن تبدأ صغيرة ، مع خطة استضافة مشتركة المبتدئين. وتنفق بعض خطط الاستضافة المشتركة بضعة دولارات كل شهر ، وهي تكاليف معقولة لمعظمها. يمكنك دائما ترقية إلى خطة استضافة أكبر ، مع نمو موقعك.

البحث وزيارة مختلف الشركات المضيفة لشبكة الإنترنت

هناك الكثير من الشركات المضيفة للإنترنت هناك. بينما كل واحد منهم ، بما في ذلك GoDap ، يحبك أن تختارهم ، يجب أن تقوم بواجبك المنزلي لاتخاذ الخيار المناسب لك. من المهم أن تتسوق وتجد أفضل شركة تناسب احتياجاتك ، يمكنك أيضا أن تثق في الحفاظ على موقعك على قيد الحياة والعمل.

الملخص دليلك لإنشاء موقع إلكتروني

في النهاية، من المهم أن نعرف أن مضيف الإنترنت هو في الواقع على جانبكم. إنهم يريدون أن تزدهر أعمالك الصغيرة ، لذا لا تشعر بأنك عالق معهم ، لأنك في الواقع لست كذلك.

إذا شعرت أنك لا تملك الموارد اللازمة لنمو موقعك ، يمكن لمضيفك أن يساعد في الإجابة على أسئلتك ويعطيك بعض الخيارات حول الخطوات التالية التي يجب أن تتخذها.

حظا سعيدا في العثور على المضيف المناسب لكم، ونتمنى نجاح موقعك.