ما هو التسويق الرقمي

تسويقالفئة
1 دقائق قراءة
Will Stevens

لديك موقع ويب لنشاطك التجاري أو مدونتك والآن تتساءل كيف تخبر الناس عما تفعله؟
ربما تكون قد سمعت بالفعل بمصطلح "التسويق الرقمي" ولكن ربما تكون قد أُصِبتَ بالحيرة بسببه ولا تعرف كيف يعمل -بعد كل شيء- إنه مجال ضخم وواسع.
في هذا الدليل، سنلقي نظرة على أساسيات التسويق الرقمي وما هو؟ إضافة إلى شرح المبادئ الكامنة وراء طرائق التسويق الرقمي الرائدة لمساعدتك على تحديد ما الأفضل لموقعك على الويب.
لنبدأ..

ما هو التسويق الرقمي

يشير التسويق الرقمي إلى تسويق المنتجات و/ أو الخدمات من خلال استخدام التكنولوجيا الرقمية، غالباً الإنترنت. يتضمن تحسين محركات البحث (SEO)، وإعلانات الدفع مقابل النقرة (PPC) ، وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي على سبيل المثال لا الحصر.
حسنًا، يساعد التسويق الرقمي في تعزيز مبيعاتك وهو فعال للغاية في التكلفة؛ لذلك دعونا نلقي نظرة إلى تقنيات التسويق الرقمي الرئيسية وكيف يمكنك استخدامها للترويج لعملك.

1- تحسين محركات البحث

كان تحسين محركات البحث (SEO) أحد تقنيات التسويق الرقمي الأولى، ولا يزال أداة قوية للغاية حتى الآن.
والهدف منه هو ضمان تحسين موقع الويب الخاص بك بطريقة تصنف صفحات البيع الرئيسية الخاصة بك في أعلى نتائج محرك البحث.
ببساطة، تتضمن أساسيات تنفيذ تحسين محركات البحث تحديد الكلمات المفتاحية التي يستخدمها عملاؤك المحتملون للبحث عن منتج/ خدمة تقدمها، ثم إنشاء محتوى قائم على تلك الكلمات الرئيسية التي يجب أن تظهر في نتائج البحث.
سيرى الأشخاص (عملاؤك المحتملون) موقعك في نتائج البحث بالنقر، ولربما يرغبون بالشراء منك.
الواقع أكثر تعقيدًا من ذلك، فأشياء مثل هيكلية موقع الويب الخاص بك مهمة أيضًا عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث.

يمكنك معرفة المزيد من تحسين محركات البحث من خلال هذا الدليل. ويمكنك استخدام أداة تحسين محركات البحث GoDaddy’s SEO tool.

الشيء الآخر الذي يجب تذكره هو أن الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل أن ترى نتائج من تحسين محركات البحث، لذا على الرغم من أنها تقنية تسويق جيدة على المدى الطويل، فإنها لا تعتمد عليها لتحقيق نتائج سريعة.
واقرأ هذا الدليل حول متى تبدأ في تحسين محركات البحث، قبل إطلاق الموقع أم بعده؟

 إعلانات الدفع مقابل النقرة

إذا كنت بحاجة إلى نتائج سريعة من التسويق الرقمي الخاص بك، فيجب عليك التفكير في إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC، ويوحي الاسم، أنت تدفع مقابل كل نقرة يتلقاها إعلانك.
يعد Google AdWords أحد أكثر أشكال إعلانات الدفع مقابل النقرة شيوعًا، إذ تدفع مقابل تضمين إعلاناتك في نتائج البحث للكلمات الرئيسية ذات الصلة بنشاطك التجاري.
إليك هذا مثالًا:

التسويق الرقمي اعلانات جوجل

تشمل منصات إعلانات الدفع بالنقرة PPC الشائعة الأخرى إعلانات الوسائط الاجتماعية (عادةً فيسبوك وتويتر)، والإعلانات الصورية (إذ تستخدم خدمة إعلانية لعرض إعلاناتك على مواقع ويب تابعة لجهات خارجية.)
يمكن أن يختلف المبلغ الذي ستدفعه مقابل النقرة بين بضع بنسات إلى عشرات الجنيهات، اعتمادًا على أشياء مثل الكلمات الرئيسية التي تستهدفها، ومستوى المنافسة والنظام الأساسي الذي تستخدمه.
الفكرة الأساسية لإعلان الدفع مقابل النقرة هي التأكد من تحقيق مزيد من المبيعات التي تحققها إعلاناتك أكثر مما تنفقه على تلك الإعلانات.
واحدة من أكبر مزايا إعلانات الدفع مقابل النقرة هي أنها تعمل بسرعة، لذلك لا تضطر إلى الانتظار للحصول على النتائ

التسويق الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي

إضافة إلى التسويق المدفوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، هناك تسويق وسائل التواصل الاجتماعي الطبيعي؛ فتحاول الشركات جذب المتابعين الاجتماعيين دون الدفع مقابل الإعلانات.
تتمثل الطرائق الرئيسية لفعل ذلك في مشاركة محتوى مفيد وممتع، وتشجيع العملاء الحاليين على التواصل معك على وسائل التواصل الاجتماعي.
لسوء الحظ ، فإن بناء متابعة لوسائل التواصل الاجتماعي أصعب كثيرًا الآن مما كان عليه في السابق، ويرجع ذلك جزئيًّا إلى زيادة المنافسة على الاهتمام وجزئيًّا لأن الشبكات الاجتماعية حريصة على دفع الناس إلى دفع ثمن إعلاناتهم.

مقالات ذات صلة: دليل المبتدئين إلى وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة

تسويق المحتوى

هناك رابط قوي بين تقنية التسويق الرقمي هذه ووسائل التواصل الاجتماعي، ولكن تسويق المحتوى مهم بما يكفي لذكره، وإن الفكرة وراء تسويق المحتوى بسيطة: إنشاء مدونات ورسومات وقطاعات بحثية وأبحاث بيضاء وما إلى ذلك التي سيشاركها الأشخاص المهتمون بها ويكتبون عنها.
بالطبع كما قد تتخيل، يتطلب إنشاء هذا النوع من المحتوى كثيرًا من التخطيط والجهد، والجيد في الأمر أنك إذا فعلت ذلك جيدًا، يمكن أن يساعدك تسويق المحتوى في تحسين محركات البحث وتسويق الوسائط الاجتماعية والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

العلاقات العامة عبر الإنترنت

كان أهمية العلاقات العامة غائبًا عن عديد من الشركات الصغيرة، ولكن التسويق الرقمي قد غير كل ذلك.
إن انتشار المدونات المتخصصة والمنافذ الإخبارية عبر الإنترنت يعني أن هناك عددًا كبيرًا من الأماكن التي يمكنك عن طريقها تغطية أعمالك الصغيرة.
بالطبع ستحتاج إلى فعل شيء مثير للاهتمام للحصول على تلك التغطية، وقد يكون جزءًا من المحتوى الذي أنشأته (لذلك هناك تداخل واضح مع تسويق المحتوى هنا)، أو ربما تبيع منتجًا مبتكرًا يمكنك تسويقه، أو لديك قصة شخصية مثيرة للاهتمام لترويها.
لا يجب عليك استخدام الصفحات الأولى للصحف الوطنية، ولكن هناك فرصة حقيقية للحصول على تغطية من المنشورات التي يقرأها عملاؤك المحتملون بانتظام.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

غالبًا ما يُنظر إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني على أنه قديم الطراز، ولكن عن طريق فعله صحيحًا، يُعَد أسلوبًا قويًّا للتسويق الرقمي.
واحدة من أكبر مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني هي أنه يسمح لك بإنشاء قاعدة بيانات تسويقية يمكنك التحكم فيها. فمثلًا، إذا كنت تعتمد على Google في حركة زوار موقعك الإلكتروني، فقد يؤدي التغيير في خوارزمية محرك البحث إلى انخفاض عدد الأشخاص الذين يزورون موقعك على الويب.
ولكن إذا شجعت الأشخاص الذين يعثرون على موقعك عبر Google للاشتراك في قائمة بريدك الإلكتروني، فستتمكن من الاتصال بهؤلاء الأشخاص مرة أخرى، حتى إذا انخفضت تصنيفات موقعك على جوجل.

يمكنك استخدام أداة التسويق بالبريد الإلكتروني Email Marketing من GoDaddy  لتسويق منتجاتك و موقعك الإلكتروني. ولمعرفة المزيد حول أداة GoDaddy Websites + Marketing يمكنك تصفح هذا الدليل.

المُلَخَص

نأمل أن يكون لديك الآن فهم أفضل للتسويق الرقمي والتقنيات المتاحة وكيف يمكنها مساعدتك في تنمية عملك، ولمزيد من المعلومات تفحص مقال طرق التسويق التي يتيحها لك الإنترنت من GoDaddy. كما و يمكنك معرفة أهم اتجاهات التسويق التي يجب عليك مواكبتها في عالم 2020.