كيف يمكنك إنشاء دليل هدايا العيد والترويج له

تسويقالفئة
1 دقائق قراءة
Nada ElSharkawy

كـ طفلة صغيرة، كان العيد وقتاً للاحتفالات سنوياً، نتطلع إليه جميعاً. من شراء ملابس جديدة وألعاب وتزيين منازلنا وخبز حلويات العيد الخاصة؛ لقد كان العيد أشبه بوقت الكريسماس الخاص بنا. تبدأ الاحتفالات بصلاة العيد في الصباح الباكر في المساجد والمساحات المفتوحة ثم ننتقل لاحقاً إلى التجمعات العائلية والإحتفالات. يعد تبادل هدايا العيد جزءاً مهماً جداً من هذا الوقت من العام ويعد إعداد دليل للهدايا أحد أقوى الأدوات للوصول إلى جمهورك والبيع. يسمح لك الدليل بعرض منتجاتك وإلهام المتسوقين والبقاء في أذهانهم طوال الموسم.

في عام 2018، ارتفع معدل التحويل بنسبة تصل إلى أكثر من 35٪ قبل أسبوع من عيد الفطر.

من المهم ملاحظة أن إنشاء دليل هدايا العيد هو أكثر من مجرد تجميع وتصنيف منتجاتك في كتالوج. يجب أن تكون متيقظاً وأن تتعرف على سلوك المستهلك وتقاليد العيد. تساعدك هذه المقالة في تقديم نصائح لإنشاء دليل هدايا ناجح وطرق مختلفة للترويج له.

مقالات ذات صلة: أفكار للعيد: أفكار تسويقية للعيد ليتألق عملك

ما هي الهدية المناسبة للعيد؟

هذا أحد أكثر الأسئلة التي يتم البحث عنها أونلاين لأن الناس ليسوا متأكدين تمامًا مما يجب تقديمه خلال العيد. العيد هو وقت جميل للمسلمين في جميع أنحاء العالم حيث يجتمعون للاحتفال بنهاية شهر رمضان، شهر الصيام الفضيل. تتميز هذه المناسبة السعيدة بتقديم الهدايا، مما يجعلها فرصة مثالية لتظهر لأحبائك مدى ما يعنونه لك. يجب أن تكون الهدية المثالية للعيد مدروسة وذات مغزى، وتعكس قيم العقيدة الإسلامية وروح الكرم التي تميز هذا الوقت الخاص.

إذا كنت محتاراً، فإليك فكرة؛ مجموعة هدايا جميلة تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر التي يمكن لأحبائك استخدامها والاعتزاز بها. على سبيل المثال، صندوق هدايا فاخر مستوحى من اللغة العربية يضم:

  • مزيج منتقى بعناية من العود
  • ماء عطر
  • والقرآن الزخرفي يقدم هدية لا تنسى.

تُقدم أداة إنشاء المتجر الإلكتروني من GoDaddy مجموعة كبيرة من قوالب مجموعات الهدايا لتناسب جميع الأذواق مما يسهل أكثر من أي وقت مضى إنشاء مجموعة الهدايا المثالية للعيد.

كيف يمكنك إنشاء دليل هدايا العيد

(1) إنشاء قسم هدايا العيد في موقعك الإلكتروني

لضمان تجربة تصفح سلسة لعملائك وزوار موقع الويب، من الضروري إنشاء قسم مخصص للعيد في متجرك الإلكتروني. من خلال دمج هذا القسم الخاص في القائمة المنسدلة لموقعك، فإنك تجعله في متناول المستخدمين الذين يسعون للحصول على هدية العيد المثالية. لن تشجع سهولة التنقل الزوار على قضاء المزيد من الوقت في استكشاف موقع الويب الخاص بك فحسب، بل ستزيد أيضًا من احتمالية اكتشافهم لهدية تلقى صدى حقيقيًا معهم.

يمكن أن يتميز هذا القسم المخصص للعيد بمجموعة مختارة بعناية من الهدايا، مرتبة حسب فئات مثل "لها" و "له" و "باقة هدايا" و "أساسيات إسلامية". من خلال القيام بذلك، فإنك تلبي التفضيلات والاحتياجات المتنوعة لعملائك، مما يتيح لهم تحديد الهدية المثالية لأحبائهم بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك دمج عامل تصفية بحث يمكّن المستخدمين من فرز الهدايا حسب نطاق السعر أو الشعبية أو المعايير الأخرى ذات الصلة، مما يزيد من تبسيط تجربة التسوق الخاصة بهم.

في النهاية، سيخلق التصميم السهل الاستخدام لقسم العيد الخاص بك، جنبًا إلى جنب مع وضعه الاستراتيجي ضمن القائمة المنسدلة لموقعك، بيئة تسوق جذابة وفعالة. من المؤكد أن هذا التصميم المدروس سيسعد العملاء عندما يشرعون في سعيهم للعثور على هدية العيد المثالية، مما يؤدي إلى زيادة الرضا والولاء والمبيعات.

ليس لديك موقع أو متجر إلكتروني؟ يمكنك إنشاء موقع أو متجر ذو مظهر احترافي في أقل من ساعة باستخدام أداة إنشاء موقع و متجر إلكتروني من GoDaddy.

(2) انظر إلى البيانات والأنماط لاختيار المنتجات

من الطرق الأكثر موثوقية لاختيار المنتجات التي يجب تضمينها في دليل هدايا العيد هو التحقق من بيانات موقعك على واتجاهات البحث. فيما يلي بعض الطرق لمساعدتك في ذلك:

  • المنتجات الأكثر شعبية: اعثر على منتجاتك الأكثر مبيعاً وحدد العناصر التي ستجعل هدايا العيد رائعة. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديك قسم "مميز" في دليلك لعرض هدايا العيد التي قد يحبها الجميع.
  • فئات العملاء: يحتاج دليل الهدايا الخاص بك إلى تضمين منتجات مناسبة لشرائح المتسوقين المختلفة. على سبيل المثال، إذا كنت قادراً على تقسيم عملائك وفقاً لنوعهم، فيمكنك استخدام هذه المعلومات لتنظيم "هدايا له" و "هدايا لها".
  • ميول المستهلكين: من الجيد أيضاً أن ننظر إلى اتجاهات وميول السوق والمستهلكين. ما الأنماط أو الأنشطة الشائعة بين المستهلكين المستهدفين خلال هذا الوقت من العام؟ يمكنك أيضاً استخدام Google Trends لتحديد الفرص في موقعك أو صناعتك.
دليل هدايا العيد ترند

(3) اسأل عملائك

عند إنشاء دليل هدايا العيد تحتاج إلى تحديد أولويات عملائك؛ لأن أهم شيء هو تلبية احتياجاتهم. أسهل طريقة لمعرفة ما يحتاجه عملائك هي ببساطة سؤالهم.

عند الدردشة مع أصدقائك أو أفراد عائلتك؛ يمكنك أن تسألهم عما يخططون لشرائه هذا العيد. يمكنك أيضاً استخدام وسائل التواصل الاجتماعي واستطلاعات الرأي لجمع المعلومات والأفكار.

لذا، انشر منشوراً على وسائل التواصل الاجتماعي يسأل متابعيك عن منتجاتك التي يرغبون في تلقيها هذا العيد. أو إذا كنت تفكر في إضافة عنصر معين إلى دليل الهدايا، فحاول نشر صورة له على فيسبوك و إنستغرام وشاهد كيف يتفاعل عملائك. إذا كان لديك عدد متابعين كبير على انستغرام، فيمكنك التفاعل مع متابعيك باستخدام استطلاعات الرأي والحالات. على سبيل المثال، أنشر استطلاعاً به بعض منتجاتك واطلب من متابعيك التصويت على العناصر التي يمكن أن تقدم كهدايا رائعة.

في ما يلي مثال لحالة على Instagram تسأل العملاء في استطلاع رأي عن منتج GoDaddy الذي يرغبون في الحصول عليه كهدية هذا العيد، يمكنك أيضًا القيام بذلك:

قصة Instagram تعرض منتجات GoDaddy مع استطلاع رأي يسأل المتابعين عن المنتج الذي يرغبون في إهدائه هذا العيد.
حالة Instagram تعرض منتجات GoDaddy مع استطلاع رأي يسأل المتابعين عن المنتج الذي يرغبون في إهدائه هذا العيد.

(4) تصنيف منتجاتك

عندما تفكر في فئات دليلك، لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة، كل هذا يتوقف على مجالك وصنعاتك وعملائك. خصص بعض الوقت للتوصل إلى الفئات المطلوبة ويمكنك استخدام الخيارات التالية للإلهام:

  • له أو لها
  • لغرفة الطعام / المطبخ / غرفة المعيشة، إلخ.
  • أقل من 99 درهم / بين 100 - 199 درهم / 200 درهم وما فوق

(5) استعد لعمليات الشراء عبر الهاتف

هدايا العيد التسوق عبر الإنترنت

في عالم التكنولوجيا الحالي الذي نعيش فيه، تعد التجارة الإلكترونية أمراً بالغ الأهمية لكل نشاط تجاري تقريباً.

وفقاً لاستطلاع أجرته شركة PWC، يقول أن 56٪ من المتسوقين في الشرق الأوسط أن الهاتف المحمول سيصبح الطريقة الرئيسية للشراء عبر الإنترنت، حيث استخدم 41% بالفعل هواتفهم الذكية للدفع مقابل المشتريات.

تتزايد عمليات الشراء التي تتم عبر الأجهزة المحمولة. لذا، تأكد من أن موقعك يعمل بشكل جيد على الأجهزة المختلفة. أيضاً، اجعل عملية الدفع سهلة باستخدام خيارات الدفع المناسبة للجوال مثل PayPal.

مقالات ذات صلة: القائمة المرجعية لتبدأ باستخدام أداة إنشاء متجر إلكتروني من GoDaddy

كيف يمكنك ترويج دليل هدايا العيد؟

لقد أنشأت دليل الهدايا، والآن حان الوقت لترويج دليلك حتى يتمكن العملاء المحتملون من رؤيته. إليك الطريقة:

وسائل التواصل الاجتماعي

العيد هو الوقت المثالي لتحقيق استراتيجيتك التسويقية. تحدث عن دليلك في كل مكان، خاصةً على القنوات التي تتلقى عادةً أكبر عدد من الزيارات. استخدم وسائل الوسائط الاجتماعي الخاصة بك للترويج للدليل. حفز المشاركة من خلال تقديم خصومات إضافية لأولئك الذين يشاركون رابط دليل الهدايا على صفحاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي. ويمكنك أيضاً تقديم منتجات مجانية من خلال مسابقات على وسائل التواصل الاجتماعي. أضف رابطاً إلى دليل الهدايا مع شرح عن العيد والهدايا مع هاشتاقات ذات الصلة. أخيراَ، ابحث عن اعلانات وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة، مثل إعلانات فيسبوك أو انستجرام، لجمهورك المستهدف.

مقالات ذات صلة: دليل المبتدئين إلى وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة

اكتب عنه في المدونة

إذا كانت لديك مدونة بالفعل، فاكتب مقالة قصيرة حول الدليل ولا تنس إضافة الروابط بها.

ليس لديك مدونة؟ ليس هناك أى مشكلة. يمكنك بسهولة إنشاء واحدة باستخدام استضافة WordPress المُدارة من GoDaddy.

مقالات ذات الصلة: كيف يتم إنشاء مدونة عن طريق موقع جودادي؟ و ما هو فن كتابة الاعلانات وكيف يمكن أن تصبح مؤلف اعلانات؟

النشرة الإخبارية

لا تنس قوائم البريد الإلكتروني الخاصة بك. يمكنك الاستفادة من أداة تسويق البريد الإلكتروني لاختبار طرق مختلفة للترويج لدليل هدايا العيد الخاص بك. يمكنك تمييز الهدايا حسب السعر أو الجنس. يمكنك أيضاً تجربة جعل الدليل محور التركيز الوحيد لرسالة إخبارية واحدة، ثم تضمين رابط أو لافتة في رسائل البريد الإلكتروني المستقبلية.

ذو صلة: كيفية كتابة بريد إلكتروني احترافي؟

تحسين محركات البحث (SEO)

يعد تحسين محركات البحث أحد أفضل الطرق المجانية للترويج للمحتوى الخاص بك. لذا، عند إنشاء دليل هدايا العيد لا تنس دمج الكلمات الرئيسية والعبارات والروابط، بحيث يمكن للعملاء المحتملين المهتمين الذين يبحثون عبر الإنترنت العثور عليك بسهولة.

مقالات ذات صلة: إليك 8 أسباب لتبدأ في تحسين محركات البحث لـ موقعك الإلكتروني

جاهز لإنشاء دليل خاص بك؟

لضمان نجاح دليل هدايا العيد هذا العام، ستحتاج إلى بذل بعض الوقت والجهد. سيساعدك الجمع بين المحتوى المدروس جيداً واستراتيجية التسويق المذهلة على الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين والاستفادة من هذا الوقت الاحتفالي من السنة.

الآن بعد أن قرأت عن عملية إنشاء دليل هدايا لعملك الخاص، نأمل أن تكون جاهزاً للبدء، وأن تجعل هذا العيد الأكثر نجاحاً حتى الآن!

الأسئلة المتداولة (FAQs):

إجابات لأسئلتكم الشائعة:

ما هي الهدية الأفضل لها في العيد؟

خلال احتفالات عيد الفطر وعيد مبارك، يمكن أن يكون العثور على هدية العيد المثالية لها تحديًا رائعًا. فيما يلي بعض الأفكار الرائعة للهدايا التي يجب مراعاتها:

  • تسوق للعناية بالبشرة: اصنع سلة هدايا DIY مليئة بأساسيات التدليل من متجر GoDaddy على الإنترنت، والتي تتميز برائحة مهدئة وملمس فاخر مستوحى من الإمارات العربية المتحدة ودبي.
  • سجادة صلاة مخصصة: أضف لمسة شخصية مع سجادة صلاة مخصصة، مما يجعلها هدية مثالية ستعتز بها لسنوات قادمة.
  • المجوهرات الإسلامية: اختر قطعة مجوهرات جميلة تحمل نقشًا أو رمزًا ذا مغزى، مثل "الله"، لتكوين انطباع مدروس ودائم.

ما هي بعض هدايا العيد الجيدة له؟

اختيار أفضل هدايا العيد للرجل ينطوي على مراعاة اهتماماته وهواياته. إليك بعض أفكار الهدايا التي من المؤكد أنها ستثير إعجابك:

  • سلة هدايا عشاق الطعام: اختر سلة هدايا مليئة بالنكهات من جميع أنحاء العالم الإسلامي، لإرضاء ذوقه.
  • العطر: اختر عطر العيد الفاخر أو العود التقليدي، المتجذر بعمق في الثقافة العربية، لإيجاد رائحة تجسد شخصيته الفريدة.
  • سجادة صلاة أنيقة: قم بإهداء سجادة صلاة عالية الجودة لا تخدم غرضًا عمليًا فحسب، بل توضح أيضًا فهمك لإيمانه والتزامك بالصلاة اليومية.

من خلال دمج أفكار الهدايا هذه في التسوق في العيد، يمكنك ضمان حصول أحبائك على هدية مدروسة وذات مغزى خلال هذا الوقت الخاص من العام.

في الختام، فإن مفتاح العثور على هدية العيد المثالية هو مراعاة اهتمامات المستلم وتفضيلاته وإيمانه. مع متجر GoDaddy الإلكتروني، أصبح من السهل أكثر من أي وقت مضى اكتشاف هدايا فريدة وذات مغزى ستترك انطباعًا دائمًا على أحبائك خلال هذا الوقت الخاص من العام. صيد الهدية السعيدة، وعيد مبارك!

Products Used