فكرة عمل بـ مليون دولار

إنتاجيةالفئة
1 دقائق قراءة
Asmaa Kayyali

إذا سألت الشباب أو النساء عما يرغبون في تحقيقه في الحياة، فقد يقول بعضهم "أود أن أجمع مليون دولار ." نعم، مليون دولار! في الحياة اليومية، نسمع هذه الكلمة كثيراً، ولكن هل فكرت يوماً في فكرة لمشروع يمكن أن تبلغ قيمته مليون دولار؟

أعتقد أنه من المحتمل أن تكون قد واجهت موقفاً حيث تجد فكرة منشورة وتكون قد فكرت فيها بنفسك من قبل. فتقول: أوه! لقد فكرت في هذا من قبل! لماذا لم أفعل هذا؟ من فعلها؟ تخيل أن هذه الفكرة تساوي مليون دولار. لقد نشرت هذا السؤال لمتابعي على الفيسبوك، وقال أحدهم أنها فكرت في نموذج أوبر قبل طرحه.

مقالات ذات صلة: أفضل أفكار لـ المشروعات الصغيرة التي يمكن أar-aن تبدأها في الشرق الأوسط 

فكر في أكثر من مليون دولار

شركة ناشئة يونيكورن

إذا كنت تسمع مصطلح "فكرة بمليون دولار" للمرة الأولى، فربما تعتقد أنها مستحيلة. ولكن في عالم الشركات الناشئة هناك أشخاص تفكر حتى في فكرة بمليار دولار والتي تسمى "شركة يونيكورن".
يونيكورن هي شركة ناشئة خاصة تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار. تم صياغة هذا المصطلح في عام 2013 من قبل الرأسمالي الاستثماري أيلين لي، واختيار الحيوان الأسطوري لتمثيل الندرة الإحصائية لمثل هذه المشاريع الناجحة.

منذ نشرالمقال الذي كتبه لي، أصبح مصطلح "نادي يونيكورن" مستخدماً على نطاق واسع للإشارة إلى الشركات الناشئة في قطاعات التكنولوجيا وتكنولوجيا الهاتف المحمول وتكنولوجيا المعلومات ذات التقييمات العالية جداً. ومنذ ذلك الحين، نما النادي إلى 452 عضواً، وفقًا لـ CBInsights.

ولكي نكون واقعيين، فـ إن أقل من 2٪ من الشركات الناشئة ستحقق تقييماً بقيمة مليار دولار. يمكن للعديد من العوامل أن تساهم في إنشاء "شركة يونيكورن". يمكن أن يسهم فريق العمل الدؤوب والمستثمرون والموجهون الداعمون، وتحديد زاوية غير مستغلة في السوق وفهم دقيق لما تريده قاعدة عملائك في النجاح المستقبلي على هذا المستوى العالي.

فكر في نموذج عمل

أثناء بناء نموذج عملك، ستبدأ بسرد الافتراضات الرئيسية حول عملك ثم التحقق من الأولويات والطريقة السهلة للاختبار. دعنا نأخذ شركة Zappos على سبيل المثال، كانت افتراضاتهم هي "أن الناس سوف يشترون الأحذية عبر الإنترنت وأن الناس يعرفون حجم حذائهم بالفعل". كانت الخطوة التالية بناء منتج الحد الأدنى القابل للتطبيق (MVP) بميزات جيدة ووظائف رئيسية لمنتج أو خدمة لاختبار استجابة العميل. يمكن أن يكون النموذج هذا صفحة مقصودة أو فيديو توضيحي يوفر إثباتاً للمفهوم ويوصلك بالعملاء أو المستخدمين المثاليين.
على صعيد آخر، تراهن iTunes على أن المستخدمين سيشترون أغنية واحدة أو الألبوم بأكمله. من ناحية أخرى، تبني Airbnb نموذجها على وجود غرفتين في كل مكان أو الكثير من الغرف في مكان واحد. الآن، ابحث عن افتراضاتك مرة أخرى، هل يمكن أن يكون العكس صحيحاً؟

مقالات ذات صلة: كيف يمكنك كتابة خطة عمل ناجحة؟

الجميع يحب أن يعتقد أنهم الشخص الوحيد على هذا الكوكب الذي فكر في تلك الفكرة التي تبلغ قيمتها مليون دولار. يقدر الخبراء أن العقل يفكر في ما بين 60،000 - 80،000 فكرة في اليوم. أي بمعدل 2500 - 3300 فكرة في الساعة. هذا غير معقول. يقدر الخبراء الآخرون عدداً أقل، وهو 50000 فكرة في اليوم، مما يعني حوالي 2100 فكرة في الساعة. هذا أيضاً عدد كبير من الأفكار! ومع ذلك، ستندهش عندما تكتشف أن معظمها أفكار غير مجدية وغير مهمة تمر عبر العقل بسرعة كبيرة.

في الواقع، قد يكون هناك المئات من الأشخاص يفكرون على نفس المنوال كما هو الحال الآن. لوضع الأمور في نصابها، ضع في اعتبارك عدد المرات التي دخلت فيها إلى متجر أو شاهدت التلفزيون وشاهدت فكرة مشابهة كانت لديك منذ شهور أو سنوات في السوق الآن. يحتاج المخترعون ورجال الأعمال إلى إدراك أنه إذا كانت لديك فكرة، فمن شبه المؤكد أن شخصاً آخر كان لديه أو لديه نفس الفكرة. السؤال هو أي واحد منكم سيفعل شيئاً حيال ذلك؟

من أين أبدأ؟ المفتاح الأول في إجابة "ماذا لو". درب خيالك من خلال الاستجابات الأدبية لسيناريوهات "ماذا لو" المستوحاة من العالم الذي نعيش فيه. "ماذا لو قمت بإنشاء موقع إلكتروني لربط المهنيين المستقلين المحترفين في العالم؟" من هنا تأتي فكرة Upwork!

مليون دولار أبوورك


ثانياً، يمكن أن يكون أحلام اليقظة أداة مهمة لفتح خيالك وابداعك. عندما تحلم في أحلام اليقظة، تخرج نفسك من اللحظة العادية وتفتح نفسك للإمكانيات. بطبيعة الحال، لا تريد أن تعيش يومك بالكامل في عالم أحلام اليقظة، ولكن قضاء بعض الوقت للاسترخاء و "أحلام اليقظة" هي تمارين صغيرة يمكن أن تفتح خيالك للأفكار والأحلام الجديدة. ويمكن لهذه الأفكار والأحلام الجديدة أن تساعدك على الازدهار في العمل وفي الحياة. أليس هذا ما نريده جميعاً؟

الأفكار وحدها لا تساوي شيئا! الأفكار الرائعة لا قيمة لها إن لم تفعل شيئاً بشأنها. الأمر كله يتعلق بالتنفيذ. بالنسبة للمستثمرين الذين يقررون الشركات الناشئة التي يجب تمويلها، فإن السحب هو الأولوية الأولى، يليه عن كثب الإيرادات والنمو المتوقع. لكن هذه التوقعات تحتاج إلى أن تدعمها بيانات، مثل خط مبيعات مرجح يتنبأ بالنمو خلال الأشهر الستة أو الـ 12 أو الـ 18 المقبلة. على سبيل المثال، جائزة هولت - بشعارها قوة فكرة واحدة؛ في كل عام، يُصدر تحدياً جريئاً يتماشى مع فرصة كبيرة تهدف إلى إلهام وتمكين ألمع العقول في العالم من حل أكبر مشاكل السوق. يقوم منافس معروف بإصدار دعوة للعمل، يتم بثها على نطاق واسع من خلال شبكتهم التي لا مثيل لها لطلاب الجامعة في أكثر من 120 دولة. يتم توليد الآلاف من الأفكار سنوياً، ولكن أي منها يستحق جائزة المليون دولار؟ الأمر هنا لا يتعلق بالمنتج أو الخدمة أو الربح؛ الأمر كله يتعلق بالترويج! حتى الآن تم تمكين أكثر من 2 مليون طالب لحل المشاكل الاجتماعية الأكثر خطورة.

في نهاية المطاف، ليس للفكرة المحبوسة داخل رأسك أي قيمة. كما قال توماس إديسون ذات مرة:

تكمن قيمة الفكرة في تنفيذها.

لمعرفة كيفية ابتكار فكرة لعملك قيمتها مليون دولار اقرأ هذه المقالة. إذا كنت تبحث عن المساعدة والدعم لنشر فكرتك عبر الإنترنت، فإن GoDaddy هو المكان المناسب.