عن طريق صناعة السيارات الكهربائية: شباب الجامعة يغيرون المستقبل

إلهامالفئة
1 دقائق قراءة
Selina Bieber

إن حياة الطلاب غالباً ما تكون مرهقه، تخيل أن تكون طالب و في نفس الوقت تدير عمل؟ قد تبدو مستحيلة لكن هذا ما فعله طلاب الجامعة الألمانية GUC Innovators عن طريق بناء السيارات الكهربائية.
الفريق مكون من خمسون طالب جامعي من القاهرة اجتمعوا منذ عامان لهدف واحد و هو بناء و تركيب السيارات الكهربائية بالكامل في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا.
تحدثنا مع محمد إيهاب - أحد المؤسسين – الذي يعمل حالياً كمهندس حواسيب و روبوتات بشركة Radii Robotics في لوس أنجلس. تخرج محمد ببكالريوس في مجال الميكاترونيكس. إن GUC Innovators تضم طلاب من مختلف المجالات: الهندسة، الإدارة، الفنون و المزيد من التخصصات. يقول محمد:

 إن الهدف من مبادرتنا هو أن نكون رائدون في صناعة السيارات الكهربائية في الشرق الأوسط

الحلم الكبير لـ السيارات الكهربائية

استطاع هؤلاء الطلبة تحدي كل الصعوبات التي واجهتهم. فبالرغم من قلة الدعم المادي المتوفر و من قلة خبرتهم إلا أنهم أصروا على صناعة منتج محلي يستطيع أن يتنافس دولياً. فقامو بالمنافسة في مسابقة "Shell Eco-Marathon" و هي مسابقة سنوية من شركة شل و هي من أهم المسابقات في العالم لإنتاج السيارات الكهربائية الموفرة للطاقة.

و بالرغم من كل التحديات استطاع الفريق الحصول على المركز الثاني في اختبار الأمان بمسابقة Shell Eco-Marathon أسيا في عام 2018 التي أقيمت في سنغافورة. يعود هذا الفوز إلى تطبيقهم أنظمة السلامة الحديثة.

يتمثل هدفهم الحالي في المنافسة على أول ثمانية مراكز هذا العام بالمسابقة التي ستقام في شهر أبريل بماليزيا. سيؤهلهم هذا إلى فئات و تخصصات أكثر تقدماً.

أما أهدافهم على الأمد الطويل، فهي أنهم يحلمون ببناء السيارات الكهربائية ذاتية التحكم و القيادة للمنافسة في فئة التحكم الذاتي في عام 2020. بالإضافة إلى حلمهم بأن يكونوا أكبر ملتقى للسيارات الكهربائية و السيارات ذاتية القيادة في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا.

فهم يركزون بالأساس على جودة و فعالية المنتج. إن رؤيتهم بعيدة الأمد و شغف الفريق بالمشروع يمكن اعتباره هو الحافز الأساسي للنجاح. كما أن رؤيتهم أن يكونو ملهمين لكل شباب الوطن العربي الشغوفين بالتكنولوجيا و السيارات الكهربائية.

فريق صناعة السيارات الكهربائية في سنغافورة

الوصول للتوازن

إن ما بدأ كنشاط طلابي في الجامعة تطور ليصبح شئ أكبر. إن البدأ في المبادرة أثناء الدراسة كانت نقطة تحول في حياة هؤلاء الطلبة. يشرح محمد العقبات التي واجهتهم للوصول للتوازن بين الدراسة و المبادرة "حتى أتمكن من قيادة فريق من الطلاب و نتمكن من صناعة السيارات الكهربائية من الصفر كان تحدي كبير."

"لقد عانينا كثيراً في مراحل كثيرة واجهتنا أوقات صعبة. إن المفتاح الاستمرار و البقاء هو الهمة و العزيمة. ففي نهاية المطاف، إن النتائج كانت تستحق كل المجهود المبذول و الساعات من العمل الشاق. إن تمثيل بلدي في سنغافورة و الحصول على الجائزة كان شرفاً و شعور لا استطيع وصفه" أضاف محمد.

لقد تطورت الخبرات و المعرفة التقنية و الغير تقنية لهؤلاء الشباب منذ التحاقهم بالفريق. "إن هذه التجربة من أعظم الأشياء التي استطعت تحقيقها في حياتي، بالنسبة لي و لباقي الفريق أيضاً"

كما يقول محمد: "نحن نحاول التأكد من أن كل فرد في الفريق يحصل على قيمة مضافة ستساعده على الاندماج في سوق العمل بعد التخرج."

نصيحة الفريق لهواة التكنولوجيا و السيارات الكهربائية

شرح لنا محمد " إن خلفيتي التعليمية هي الميكاترونيكس، هذا يعني اني درست الميكانيكا، الالكترونيات و البرمجة. عملي الحالي مبني على أساس هذا العلم. و على هذا الأساس ساعدتني دراستي على العمل في مجالي الحالي في مجال الطائرات الآلية". كطالب كان شغوفاً بكل المواضيع المتعلقة بالتكنولوجيا و أحدث الاتجلهلت و التطورات. لقد كان حريصاً على متابعة صفحات الهندسة و التكنولوجيا في وسائل التواصل الإجتماعي.

نصيحته لحديثي التخرج هو أن يكونوا متطلعين على أحدث التطورات في المجال الذي لديهم شغف فيه، حتى يكون لديهم العلم الكافي عند بداية مسيرتهم في مجال العمل. بالإضافة إلى ذلك، إن الإصرار و المثابرة على التعلم في مجال شغفك أمر ضروري. كما عليك الاستمرار في تطوير مهاراتك الشخصية و العملية. و أخيراً، أهم نقطة هي المشاركة في النشاطات الطلابية، لأنها ستساعدك على تطوير مهاراتك الإجتماعية. هذه المهارات ستفيدك في حياتك العملية كثيراً بعد التخرج و في سوق العمل.

إنطلاق الهوية إلكترونية: نقطة التحول

فبجانب التواجد القوي في وسائل التواصل الإجتماعي، في أكتوبر 2017 أطلقت مبادرة GUC Innovators  الموقع الخاص بهم بإستخدام أداة إنشاء المواقع GoDaddy Website Builder . "لقد اخترنا GoDaddy بناء على توصية من أصدقائنا و الكثير من البحث. استقرينا على استخدام أداة إنشاء الموقع وحجز اسم النطاق من GoDaddy أيضاً "

GUC Innovators الصفحة الرئيسية موقع إلكتروني
GUC Innovators الصفحة الرئيسية لموقع

كجهة غير ربحية، لم يكن من المتوقع أن يكون لهم موقعهم الخاص. لكن بناء موقع إلكتروني كان له دور كبير في تحفيز التمويل المادي، نتيجةً لتمثيلهم كمحترفين من خلال الموقع. فقد استخدموا الموقع للإعلان عن العديد من الفعاليات، إعلانات التوظيف، إرسال البريد الإلكتروني، نشر اخر مستجدات الفريق و المزيد. يقوم أعضاء الفريق بتعديل و تجديد صفحات الموقع بإستمرار بالمعلومات، الأخبار و الاعلانات. يقول محمد:

إن أفضل وصف لأداة بناء المواقع هو أنه سهل الاستخدام، احترافي و سعره مناسب. إن عملية التحرير بسيطة جداً عن طريق السحب و الإسقاط

يعتبر الفريق موقعهم الإلكتروني كـ "أقوى و اكثر الطرق إحترافية" لعرض منتجاتك و خدماتك لتصل لأكبر عدد من العملاء، المستخدمين و الممولين.

لا يعتبر فريق الـ GUC Innovators  مبادرتهم كنشاط طلابي فقط. بل يأملون و يطمحون أن يكبر حلمهم و يساهم في نمو اقتصادي و تطور تكنولوجي في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. عن طريق خلق قنوات و مجتمعات جديدة لتصنيع السيارات الكهربائية في المنطقة.

Products Used