دليلك من الألف إلى الياء للبيع على انستغرام

وسائل التواصل الاجتماعيالفئة
1 دقائق قراءة
Selina Bieber

كم ساعة في اليوم تقضيها على إنستغرام؟ كم عدد الحسابات الخاصة بالشركات التي تتابعها؟ كم من المؤثرين تتابع على إنستغرام؟ ربما تقوم بمتابعة عدد قليل فقط. كان من المُتَوَقع على انستغرام توفير خاصية البيع عبر التطبيق، و الآن أصبحت آلية البيع أكثر سهولة مع استخدام ميزة التسوق عبر انستغرام بشكل أوسع.

يوجد 63 مليون مستخدم في انستغرام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أي ما يعادل 10٪ من إجمالي المستخدمين العالميين.

 في الماضي، كانت الطريقة الوحيدة لعرض منتجاتك لمتابعيك هي من خلال الرابط في سيرتك الذاتية أو في  قصص انستغرام. ولكن مع إمكانية إضافة إشارات المنتجات إلى الصور أو مقاطع الفيديو التي تنشرها في الموجز والقصص باستخدام ميزة التسوق على انستغرام، أصبح التسوق والبيع من خلال التطبيق سهلاً. هذا يعني أنك يجب أن تقضي المزيد من الوقت والجهد في تنسيق حسابك على انستغرام و تصميمه بشكل جذاب و جميل من أجل لفت انتباه العملاء المحتملين. من خلال استخدام خاصية قصص انستغرام بشكل ثابت،يمكنك تحويل متابعيك إلى عملاء مخلصين.

هل أنت جاهز للبدء في البيع على انستغرام؟ إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول كيفية إنشاء منشورات لتسويق عملك، بالإضافة إلى نصائح لتحسين صفحة انستغرام الخاصة بك.

لماذا يجب أن تبيع على انستغرام؟

في استبيان قام به فيسبوك، تبيّن أن 81‏% من الذين شملهم الاستبيان أفادوا بأن انستغرام يساعدهم في البحث عن المنتجات والخدمات.

بفضل ميزة "التسوق على انستغرام" الجديدة، يمكن لمستخدمي انستغرام إكمال رحلة الشراء الخاصة بهم، من لحظة رؤية المنتج إلى لحظة شرائه، دون مغادرة التطبيق على الإطلاق. تجعل هذه الميزة التطبيق منصة أكثر ملاءمة للأعمال، مما يوفر فرصة رائعة للشركات لتحويل متابعيها إلى عملاء.

لذلك، إن تطوير حسابك على انستغرام لحساب أعمال أمر منطقي و يجب عليك القيام به. على حساب انستغرام للأعمال، سيتم تمييز المشاركات التي يتم نشرها باستخدام خاصية التسوق برمز الحقيبة في الزاوية العلوية اليُمنى. سيتمكن المتابعون أيضاً من تصفح متجرك من حسابك على انستغرام بشكل مباشر. لذلك ، بمجرد أن يكون لدى شركة ما كتالوج للمنتجات مرتبط بحسابها على انستغرام، فإن ذِكر المنتجات هو أمر بسيط مثل ذكر شخص في منشور ما.

هل أنت مستعد لتعلم كيفية البيع على انستغرام؟

كيف تبيع على انستغرام

هناك بعض متطلبات الأهلية التي ستحتاج إلى التحقق منها قبل أن تتمكن من البدء في نشر منشورات التسوق على انستغرام:

  1. يجب أن تمتلك حساب أعمال على انستغرام
  2. يجب أن تربط حسابك على انستغرام مع صفحتك على الفيسبوك
  3. إبدأ ببيع السلع المحسوسة و ليس الخدمات
  4. اجعل حساب عملك متصلاً بكاتالوج فيسبوك: يمكن إنشاء ذلك وإدارته على مدير الكاتالوج أو Business Manager على فيسبوك، أو من خلال منصات Shopify أو BigCommerce.

بمجرد تحقيق المتطلبات و الشروط المذكورة أعلاه، يمكنك تقديم حسابك للمراجعة. انتقل إلى إعدادات ملف التعريف الخاص بك، وانقر فوق Business، ثم انقر فوق Shopping على Instagram. إذا تمت الموافقة، فستتلقى إعلامات من Instagram في الإعدادات اللازمة لبدء وضع علامات على المنتجات في منشوراتك وقصصك.

تبدو المنشورات القابلة للتسوق وكأنها منشورات طبيعية، باستثناء أنه عندما ينقر المستخدمون لعرض المنتجات، يتم الكشف عن أسماء المنتجات والأسعار. فيما يلي الخطوات التي تحتاجها لبدء إنشاء مشاركات قابلة للتسوق:

  1. غير حسابك من حساب عادي إلى حساب انستغرام أعمال
  2. إنشاء كتالوج فيسبوك مع Facebook Business Manager.
  3. قم بربط متجرك عبر الإنترنت بحساب الانستغرام الخاص بشركتك.
  4. قم بتحميل الصور التي تريد عرضها للتسوق.
  5. قم بربط الصور بصفحات المنتجات.
  6. قم بكتابة وصف جذاب وواضح للصور و المنشورات.
  7. زد من فرصة وصول منشوراتك لمستخدمي انستغرام من خلال الهاشتاجات.
  8. قم بتنشيط علامة التبويب Shop (تسوق) في ملفك الشخصي على انستغرام.

غير حسابك من حساب عادي إلى حساب انستغرام أعمال

تتمثل الخطوة الأولى - وأحد متطلبات بدء البيع - في تحويل حسابك الشخصي في انستغرام إلى حساب انستغرام أعمال. حيث سيمنحك هذا فرصة الوصول إلى عدد من خيارات البيع والإبلاغ التي لا غنى عنها، وإليك طريقة التبديل:

بيع على انستغرام التحويل إلى حساب عمل
  1. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك وانقر على الشرطات الثلاث في الجزء العلوي الأيمن من لوحة المعلومات.
  2. اضغط على الإعدادات.
  3. انقر على الحساب
  4. مرر لأسفل وانقر على "التبديل إلى حساب احترافي "Professional Account"
  5. قم باختيار Business

للمزيد إقرأ:  طريقة تحويل حساب انستقرام من شخصي الى تجاري

يجب أن يحتوي حساب انستغرام للأعمال على:

  • صورة الحساب الرسمية: اختر صورة تدل على علامتك التجارية و تساعد في بناء سمعتك التجارية مثل شعار الشركة مثلاً.
  • سيرة ذاتية (بايو) مكتوبة بشكل قوي و جذاب: إن سيرتك الذاتية تعكس عملك و تمثل جزء مهم جداً من حسابك. تأكد من تكون جذابة و تتضمن وصفاً واضحاً لعملك.
  • رابط موقع الويب الخاص بك: قسم URL في سيرتك الذاتية هو الرابط الوحيد القابل للنقر الذي يمكنك إضافته إلى صفحة انستغرام الخاصة بك. هذا مكان رائع لجذب المتابعين إلى موقع الويب الخاص بك. يمكنك أيضاً إنشاء عنوان URL خاص مع امكانية تتبع الزيارات إلى موقعك من انستغرام.

إنشاء كتالوج فيسبوك مع Facebook Business Manager ( فيسبوك لإدارة الأعمال)

 كتالوج فيسبوك في Facebook Business Manager هو ملف يحتوي على قائمة بجميع المنتجات التي تريد بيعها.

للبدء، توجه إلى حساب Business Manager الذي فيه صفحة فيسبوك المرتبطة بحساب عملك على انستغرام. من حساب Business Manager ، يمكنك إنشاء كتالوج جديد أو تحديد كتالوج موجود ترغب في استخدامه.

يجب إعطاء اسم للكتالوج وتحديد أنواع المنتجات التي ستضيفها إليه قبل أن تتمكن من إضافتها إلى صفحة منتجاتك. من المهم للغاية الحفاظ على مزامنة كتالوج المنتج مع صفحة فيسبوك الخاصة بك، وأن تكون أوصاف المنتج وأسعاره دقيقة. أيضاً، إذا كنت هدفك من إنشاء الكتالوج هو التسويق أو البيع، فتأكد من أن كتالوج المنتج يُظهر مدى جودة المنتج.

قم بربط متجرك الإلكتروني بحساب انستغرام الأعمال الخاص بشركتك

بمجرد الانتهاء من تنفيذ الخطوات المذكورة أعلاه، سيتم مراجعة حسابك بواسطة انستغرام قبل أن تتمكن من نشر منتجاتك من خلال خاصية التسويق. تأخذ عملية الموافقة من بضع ساعات إلى عدة أيام وفقاً لانستغرام. وبمجرد الموافقة، ستتلقى إشعاراً يخبرك بأنه تمت الموافقة عليك و أنك جاهز لبيع منتجاتك على انستغرام.

الخطوة التالية هي توصيل كتالوج المنتج بحسابك على Instagram Business. لذلك، ارجع إلى قسم التسوق في إعدادات انستغرام وانقر على المنتجات. ثم، حدد كتالوج منتج ترغب بربطه بحسابك.

قم بتحميل الصور التي تريد عرضها للتسوق

بمجرد أن تتلقى الموافقة على حسابك من انستغرام وبعد توصيل الكتالوج بحسابك؛ إضافة صور منتجاتك إلى منشوراتك أمر بسيط للغاية و سهل.

تماماً مثل إضافة صور لأي منشور آخر على انستغرام، اختر الفلتر والتأثيرات المناسبة لك وانقر فوق "التالي".

قم بربط الصور بصفحات المنتجات

عندما يكون لديك ميزة تسويق المنتج، ستجد خيار وسم المنتجات على الشاشة حيث تضيف عادةً التسمية التوضيحية وغيرها من المعلومات. بعد ذلك، أدخل أسماء المنتجات التي تريد تمييزها، ثم حددها كما تظهر في مربع البحث.

و عندما تجهز منشورك بشكل مثالي، قم بمشاركته!

كما ترى في لقطة الشاشة أدناه، سيظهر المنشور كصورة عادية على انستغرام، ولكن عندما تضغط على الصورة، سترى علامة للمنتج، مع اسم المنتج وسعره.

انستغرام بيع منشور للتسوق

 يمكنك ذكر المنتجات في كل من المنشورات الجديدة والحالية من ملف تعريف عملك في انستغرام. يمكنك أيضاً ذكر ما يصل إلى خمسة منتجات لكل منشور صورة واحدة أو عشرين منتجاً لكل منشور دائري "Carousel Post".

قم بكتابة وصف جذاب وواضح للصور و المنشورات

يُعتَبَر الوصف عنصر مكمل لأي منشور على انستغرام، حيث إنه شيء تحتاج إلى الاهتمام به بشكل خاص. يمكن أن يؤدي الوصف إلى صنع منشور مميز يحقق نتائج رائعة أو منشور سيء لن ينظر إليه أحد. فإذا كانت لديك صورة جذابة ولكنك كتبت وصفاً ضعيفاً، فقد لا يكون للمنشور تأثير جيداً.

أيضاً، يمكن أن يساعد الوصف في طلب إتمام عمل معين من المتابعين. مثل حثهم على التفاعل مع علامتك التجارية، زيارة موقعك، أو مشاركة مقطع فيديو ما. لا يجب أن يقتصر الوصف على التسويق لمنتجك و محاولة اقناع المتابعين بالشراء.

زد من فرصة وصول منشوراتك لمستخدمي انستغرام من خلال الهاشتاجات

الوسوم أو الهاشتاجات هي واحدة من أكبر الطرق لإحداث تأثير طبيعي على حملاتك التسويقية على انستغرام. إذا كنت تريد حقاً جذب انتباه جمهور جديد لعلامتك التجارية، فيجب عليك معرفة كيفية استخدام الهاشتاج.

بدلاً من الاختيار الهاشتاج بطريقة بسيطة و غير مدروسة من الهاشتاجات المشهورة، فكر في مجالك و هدفك المحدد، و بناء على ذلك قم باختيار الهاشتاج المناسب. إحدى الطرق السهلة للعثور على الهاشتاج هي معرفة أي الهاشتاجات يتم استخدامها من قبل المؤثرين في مجالك. و لكن ابقَ حذراً من الهاشتاجات التي يتم استخدامها بكثرة.

على سبيل المثال، هاشتاج travel# عليه حالياً أكثر من 496 مليون منشور. لذا، إن كان مجال عملك هو السفر فربما هذا الهاشتاج هو ليس أفضل خيار لك. سيكون من الأفضل أن تكون محدد بشكل أكبر. ولكن لو نظرنا إلى هاشتاج roadtrip# فتم استخدامه في 52 مليون منشور. يمكن اعتباره هاشتاج مشهور ولكنه مُوَجَه و مُخَصَص أكثر من هاشتاج travel# و يجذب فئة محددة من الجمهور.

 إن البحث عن الهاشتاج الصحيح لك أمر بسيط وليس معقد. كل ما عليك فعله هو التوجه إلى Discover ثم Tags وابحث عن أفضل هاشتاج خاص بمجالك. سترى بعد ذلك عدد المنشورات التي تم نشرها باستخدام هذا الهاشتاج.

وتذكر أيضاً مدى أهمية أن تكون متزناً في استخدامك للهاشتاج. فإذا أضفت الكثير جدا من الهاشتاجات، ستظهر منشوراتك للكثير من الأشخاص و على شكل منشور غير مرغوب فيه، فسيضيع جهدك عبثاً ولن تحقق نتائج جيدة. من الأفضل التركيز على بعض الهاشتاجات فهذا سيزيد من فرص رؤية الأشخاص المُستهدفين لمنشورك.

قم بتنشيط علامة التبويب Shop (تسوق) في ملفك الشخصي على انستغرام

قم بنشر تسعة منشورات على الأقل لتفعيل علامة التبويب "تسوق" في حسابك على انستغرام. سيؤدي هذا إلى جمع كل منشوراتك الخاصة ب "التسوق" ضمن مجموعة واحدة و بالتالي سيتمكن متابعيك من العثور عليها و التسوق بسهولة.

شيء آخر مهم عليك ملاحظته و هو أن نشر منتجاتك على انستغرام دون وجود متجر إلكتروني خاص بك هو أمر غير كافي لبيعهم. موقعك الإلكتروني سيوفر لك فرصة عرض المنتجات و مساعدة العملاء في العثور على المزيد من المعلومات الخاصة بالمنتجات و التواصل معك بسهولة.

 يمكنك بسهولة بناء متجرك الإلكتروني باستخدام خطة Ecommerce من استضافة WordPress المُدارة.

 مقالات ذات صلة: إليك 7 أسباب سوف تجعلك تبدأ في استخدام ووردبريس

نصائح للبيع على انستغرام

  • التحميس للمنتجات قبل إطلاقها: اعرض لمحات المنتج دون الكشف عنها بالكامل، ثم قم بنشر بعض المعلومات واطلب من جمهورك أن يخمن منتجك الجديد.
  • استخدم ملصق العد التنازلي: أعلن تاريخ إطلاق منتجك باستخدام ملصق العد التنازلي في قصتك. يمكنك أيضاً أن تطلب من متابعيك النقر فوق "ذكرني" حتى يعرفوا متى يأتي اليوم في النهاية، أو حتى لمشاركة العد التنازلي في قصصهم الخاصة.
  • اعرض كل الأشكال المختلفة لمنتجاتك: قم بعرض جميع خيارات المنتجات الخاصة بك إما في لقطات المنتج أو على مودل. بهذه الطريقة يمكن لعملائك الحصول على العديد من الخيارات.
  • قم بذكر أكثر من منتج واحد في المنشور: بدلاً من التركيز على منتج واحد فقط، يمكنك التأثير على العميل من خلال عرض العديد من المنتجات الجذابة في نفس المنشور.
  • قم بتجربة تنسيقات مختلفة للمنشور باستخدام Instagram Shopping: المشاركات القابلة للتسوق ليست مجرد صور ثابتة، يمكنك تجربة الصور أو مقاطع الفيديو أو مجموعة من الصور أو مقاطع الفيديو في منشور دائري. يمكنك أيضاً تمييز قصصك باستخدام ملصقات المنتج.
  • اعمل بث مباشر لايف لتلقي الأسئلة: استخدم ميزة Live في قصتك للتحدث عن منتجك الجديد والإجابة على أسئلة العميل في نفس الوقت.
  • ﻗﻢ ﺑﻘﻴﺎس ﻧﺘﺎﺋﺞ منشورات التسوق: ﻓﻘﻂ ﻷﻧﻚ ﺗﻘﻮم ﺑﻨﺸﺮ منشورات قابلة للتسوق، ﻓﺈن هذا ﻻ ﻳﻌﻨﻲ أن اﻷﺷﺨﺎص ﻳﺸﺘﺮون ﺣﻘاً. يمكنك التحقق من تحليلات هذه المنشورات، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين شاهدوا معلومات المنتج أو نقروا على صفحة المنتج الخاصة به. هذه المعلومات مفيدة للغاية في تحديد نوع المنتجات التي يرغب بها متابعيك الأكثر، أو تحديد المشكلة و السبب في عدم شراء متابعيك للمنتجات. من المهم أيضاً الاستمرار في تجربة الصور والوصف و الهاشتاج لكل منشور. لذلك، راقب تحليلاتك لفهم رغبات جمهورك، وتحسين محتواك، ولمساعدتك في النهاية على زيادة عدد الزيارات والمبيعات.

في النهاية

تعلم كيفية البيع على انستغرام يوفر للشركات من جميع الأحجام فرصاً مذهلة للوصول إلى شرائح الجمهور المستهدفة وزيادة المبيعات.

 قد يستغرق اكتشاف طرق البيع على انستغرام بعض الوقت. قد يستغرق الأمر أيضاً بعض الوقت لبدء مشاهدة النتائج وتحويل متابعيك الى عملاء. ولكن باتباع الخطوات الواردة في هذه المقالة و أخذ بعين الاعتبار النصائح التي قدمناها، ستصبح العملية أقل صعوبة.

لذلك، إذا لم تكن قد بدأت بالفعل في تطوير انستغرام و استخدامه للمبيعات، فقد فاتتك فرصة كبيرة. ابدأ الآن ولا تنتظر أكثر.

Products Used