دليلك للاستفادة من الندوات عبر الإنترنت لتثقيف جمهورك والتفاعل معه

تسويقالفئة
1 دقائق قراءة
Selina Bieber

اجبر الوضع العالمي الحالي الشركات على إيجاد بديل للندوات وورش العمل، وهي ندوات عبر الإنترنت. تشبه الندوة على الويب الندوة التقليدية، لكنك لست بحاجة إلى الذهاب إلى مكان ما، فكل ما تحتاجه هو شبكة Wi-Fi جيدة وجهاز إلكتروني كـ جهاز لوحي أو كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي. يمكن أن تكون الندوات عبر الإنترنت أداة قوية للغاية تستخدمها للشركات من أجل بناء اتصال مع جمهورها وتثقيفهم أيضًا. ومع ذلك، نظرًا لوجود اهتمام متزايد بها، ستلاحظ أن العديد من الشركات قد بدأت بالفعل في عقد ندوات عبر الإنترنت. لذا ، كيف يمكن لعملك أن يتفوق على المنافسة؟ كيف يمكنك إنشاء ندوات عبر الإنترنت مفيدة وجذابة لمساعدة جمهورك وعملك؟ سنتناول هذه المؤشرات في هذا المقال.

هل يجب أن تبدأ بعمل الندوات عبر الإنترنت؟

غمرت الندوات الإنترنت مؤخرًا حيث تحاول الصناعات والشركات المختلفة التكيف مع هذا الوضع الجديد. السؤال هو: هل أحتاج إلى بدء الاستثمار في الندوات عبر الإنترنت لرفع مستوى عملي؟ فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلنا نعتقد أنه يجب عليك:

1. الحصول على عملاء جدد 

تشير الأرقام إلى أن 20٪ إلى 40٪ من المشاركين في الندوات عبر الإنترنت يتحولون في النهاية إلى عملاء محتملين.

يمكن أن تكون الندوات عبر الإنترنت مصدراً ممتازاً للعملاء المحتملين، حيث تختار موضوعاً له صدى لدى جمهورك لتسليط الضوء على منتج أو خدمة معينة تقدمها. على عكس الندوات التقليدية، يمكن أن تساعدك الندوات عبر الإنترنت في الوصول إلى شريحة أوسع بالإضافة إلى الحضور عبر الإنترنت مما يخلق فرصة رائعة للمشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

إذا قمت بتسجيل جلسات الندوات الخاصة بك ، فيمكنك بعد ذلك تحميلها على موقعك أو قناة YouTube أو المدونة واستخدامها على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك لفتح الأبواب لمزيد من المشاركة وللحصول على المزيد من العملاء المحتملين.

2. بناء العلاقات والتفاعل مع عملائك

60٪ من الندوات عبر الإنترنت موجهة لإنشاء قاعدة من العملاء الأوفياء.

من الناحية العملية، يمكن أن تساعد مقابلة عملائك شخصياً في تقوية علاقتك واتصالك بهم. ومع ذلك، يمكن أن تساعد الندوات عبر الإنترنت أيضاً في إنشاء بعض العلاقات ذات الخصوصية وإضافة ميزة تنافسية.

في نهاية ندوة الويب الخاصة بك، يمكنك تخصيص وقت للأسئلة والتفاعلات مع جمهورك. اعتماداً على الأداة التي تستخدمها لاستضافة جلساتك، يمكنك أن تطلب من الحاضرين طرح أسئلة في مربع الدردشة، أو إنشاء استطلاع رأي في النهاية أو حتى نموذج يمكنهم من خلاله إرسال ملاحظاتهم. كلما كانت ندوتك التعليمية على الويب أكثر تفاعلية، زاد التأثير على عملائك.

ومع ذلك، فإن تقديم نسخة مسجلة بعد الندوة وإتاحتها لأولئك الذين لم يتمكنوا من حضور الجلسة سيساعد أيضاً في بناء علاقة مع العملاء المحتملين بالإضافة إلى إنشاء موجة ثانية من العملاء المحتملين.

3. فعالة من حيث التكلفة 

عندما تخطط لندوة أو ورشة عمل غير متصلة بالإنترنت، يجب أن تأخذ في الاعتبار التكاليف اللازمة، مثل: حجز المكان، ونظام الصوت والاضاءة، واستراحات القهوة، والخدمات اللوجستية. سيحتاج الحضور أيضاً إما إلى السفر أو الانتقال إلى مكان الندوة، الأمر الذي سيستهلك الوقت والمال.

نظراً لطبيعة الندوات عبر الإنترنت، فإن هذا يلغي الحاجة إلى السفر، كما أنه من الأسهل والأرخص بكثير التخطيط لندوة.

كيف يمكنك أن تتفوق على الآخرين؟

هل تخطط لندوة الويب الأولى الخاصة بك؟ فيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتخاذها:

  • اختر الموضوع المناسب.
  • أنشئ محتوى مثيرًا للاهتمام.
  • الخدمات اللوجستية.
  • انشر الخبر.
  • لا تنسى المتابعة مع الحضور.
  1. اختر الموضوع المناسب 

تتمثل الخطوة الأولى في اختيار موضوع مثير للاهتمام بحيث يرغب جمهورك في الاستماع إليك. هذه فرصة جيدة لإظهار خبرتك في مجال عملك ومشاركة بعض النصائح لمساعدة جمهورك. هناك مواضيع لا حصر لها لمحتوى ندوتك على الويب، مثل تقديم منتج جديد لتسليط الضوء على ميزات معينة في خدمتك، أو تقديم نصائح حول موضوع معين.

من أفضل الطرق لتحديد الموضوع أو المحتوى سؤال جمهورك أو مراقبة الأسئلة الشائعة التي تتلقاها على الشبكات الاجتماعية وإنشاء المحتوى الخاص بك وفقاً لذلك. لنفترض أنك متخصص في التسويق وتلقيت عدة أسئلة حول تحسين محركات البحث والكلمات الرئيسية - يمكنك إعداد ندوة عبر الإنترنت لتقديم نصائح لمتخصصي التسويق الرقمي مثلاً.

بشكل عام، يجب أن يوفر برنامجك التعليمي على الويب قيمة لجمهورك. فكر في شركتك ككل وفي قيمة عرضك الفريدة.

  1. قم بإنشاء محتوى مثير للاهتمام

بمجرد معرفة الموضوع الذي تريد تقديمه، سيتعين عليك تحديد نوع البرنامج التعليمي على الويب الذي تريد استضافته. فيما يلي بعض خيارات التنسيقات:

  • عرض باور بوينت
  • الكلمة الرئيسية
  • لوحة الأسئلة والأجوبة

عند إنشاء محتوى ناجح للندوات عبر الإنترنت، يتعلق الأمر بتوفير ما يحتاجه عملائك من خلال الإجابة على أسئلتهم ومعالجة مخاوفهم.

لذلك، لنفترض أنك تنشئ ملف باوربوينت: لا تقم بتضمين النص الكامل لندوتك على الويب. بدلاً من ذلك، قم بتضمين النقاط أو الموضوعات الرئيسية التي ستتناولها جنباً إلى جنب مع الصور ومقاطع الفيديو لدعم المحتوى الخاص بك.

إذا كنت تستضيف ندوة عبر الإنترنت بأسلوب المناقشة، فقم بتخطيط المتحدثين، وجمع أسئلة الجمهور، وإعداد أي أسئلة أخرى قد تكون لديك حتى تتمكن من تحديد أولويات وقتك أثناء الندوة عبر الإنترنت.

  1. الخدمات اللوجستية 

الآن بعد أن اخترت الموضوع وأنشأت مخططاً للمحتوى الخاص بك، حان الوقت لبدء التخطيط للخدمات اللوجستية لندوة الويب الخاصة بك.

  • الأداة أو النظام الأساسي: هناك العديد من خدمات الندوات الأونلاين التي يمكنك استخدامها لإنشاء ندوة الويب الخاصة بك، مثل Zoom أو Eventtus.

عندما تبحث عن أداة لاستخدامها، ضع في اعتبارك أهدافك. كم عدد الأشخاص الذين تعتقد أنهم سيحضرون؟ كم تكلفتها؟ هل تدعم هذه الأداة التعامل مع محادثة الفيديو أو ندوات الأسئلة والأجوبة عبر الإنترنت؟ ستعتمد الأداة المناسبة لك على الأهداف العامة لندوة الويب الخاصة بك.

  • حدد اليوم والوقت المناسبين: ستحتاج إلى التفكير في التاريخ والوقت المناسبين للندوة، وهذا يعتمد على المكان الذي يعيش فيه جمهورك. استخدم أدوات مثل Google Analytics لمعرفة أماكن تواجد الأشخاص، حتى تتمكن من اختيار يوم ومنطقة زمنية مناسبة. 
  1. قم بالإعلان عن ندوتك

يختار 45٪ من المسوقين رسائل البريد الإلكتروني كأداة ترويج فعالة للإعلان عن الندوات عبر الإنترنت.

الآن بعد أن قمت بعمل التجهيزات اللازمة، حان الوقت للتأكد من أن الناس يعرفون عن ندوتك على الويب وأنهم متحمسون للحضور. يجب عليك جذبهم و تشجيعهم على المشاركة في الندوة بمجرد بدأها. إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك:

  • قم بتشغيل بعض الاعلانات على منصات التواصل الاجتماعي حول ندوة الويب. من المهم استخدام قاعدة المتابعين الخاصة بك لجذب اهتمام الأشخاص، كما في المثال أدناه:
  • قم بإنشاء صفحة هبوط حيث يمكن للأشخاص الاشتراك فيها ثم مشاركة رابطها بعدة طرق.
  • يمكن أن يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني أداة قوية، لذا فكر في إرسال رسالة إخبارية للإعلان عن تاريخ ووقت الندوة عبر الإنترنت جنباً إلى جنب مع نموذج الاشتراك.
  • عندما يقوم الأشخاص بالتسجيل، سترغب في تذكيرهم قبل يوم من الندوة. تذكر إرسال رسائل بريد إلكتروني للتذكير في اليوم السابق للحدث مباشرةً ويوم الحدث أيضاً لضمان ارتفاع معدل الحضور المباشر. يمكنك أيضاً إرسال رابط الندوة عبر الويب إليهم قبل ساعة تقريباً، ليكون الرابط في قائمة رسائلهم ولا يتعين عليهم البحث عن الرابط في البريد الإلكتروني للتسجيل. 
  1. لا تنسى المتابعة مع الحضور

بمجرد الانتهاء من الندوة، هذا لا يعني أن مهمتك قد أنتهت أيضاً.

تحتاج إلى المتابعة مع الحاضرين، لأنك لا تريد أن يترك الناس ندوتك على الويب ولا يفكروا فيك مرة أخرى. لهذا السبب سترغب في إرسال بريد إلكتروني وشكرهم على الحضور وجمع التعليقات من الحاضرين حتى تتمكن من التخطيط لندوات أفضل في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك، يحب الحضور عمومًا أن يحصلوا على تسجيل للندوة في نهايتها، لذا يمكنك إرسال رابط التسجيل بعد ذلك حتى لا يضطروا إلى تدوين الملاحظات أثناء الندوة. هذا يعني أيضاً أنه يمكنك إرسالها إلى المسجلين الذين أرادوا الحضور لكن لم يتمكنوا من ذلك.

هل أنت مُلهِمًا لبدء تخطيط الندوات عبر الإنترنت الخاصة بك؟

من لوحات المناقشة إلى العروض التوضيحية الحية الأسبوعية، تعد الندوات عبر الإنترنت طريقة ديناميكية وفعالة لتحويل العملاء المتوقعين إلى مسار التحول من عملاء محتملين إلى عملاء أوفياء. إنها ليست مجرد أداة تسويق فعالة - إنها أيضاً أحد أدوات المبيعات الفعالة.

إن بذل الجهد الإضافي سيقطع شوطًا طويلاً نحو التأكد من نجاح الندوة عبر الإنترنت من جهة المبيعات والتسويق.