خمسة مقاييس رئيسية لقياس ربح التجارة الإلكترونية

تجارةالفئة
1 دقائق قراءة
Selina Bieber

ذكرت Hubspot مؤخراً أنه من المتوقع أن يصل معدل ربح التجارة الإلكترونية العالمية في شركات B2C إلى 4.5 تريليون دولار بحلول عام 2021. وبحلول عام 2022، من المتوقع أن يزيد معدل ربح التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) للشركات التي تستهدف الأفراد مرتين مقارنة بعام 2019 وهذا يعني وجود فرصة كبيرة لزيادة نمو ربح التجارة الإلكترونية للشركات بشكل عام و الشركات التي تستهدف الأفراد بشكل خاص.

وعلى الرغم من كل الأرقام السابقة والتوقعات بالنمو الكبير لمعدل ربح التجارة الإلكترونية، إلا أن بدء متجر إلكتروني عبر الإنترنت يمكن أن يكون أمراً صعباً للغاية. فقد تستثمر المال والوقت والموارد في زيادة عدد الزيارات لمتجرك، ثم تتفاجأ بعدم تحقيق أي مبيعات. في تلك اللحظة، يمكنك أن تسأل نفسك؛ كيف يمكن تجنب ذلك؟ ماذا عليك أن تفعل؟

في هذا المقال، نجيب على هذا السؤال باستخدام مقاييس ربح التجارة الإلكترونية. سنخبرك بما نعنيه بـ "مقاييس ربح التجارة الإلكترونية"، وما هي مقاييس التجارة الإلكترونية التي يجب عليك قياسها، وكيفية قياسها.

لنبدأ!

خمسة مقاييس رئيسية لقياس ربح التجارة الإلكترونية

1. تكلفة اكتساب عميل (CAC)

تكلفة اكتساب العملاء (CAC) هي التكلفة التي تحدد مصير شركتك. حيث تساعدك في الحصول على متوسط تكلفة اكتساب كل عميل ومعرفة مدى نجاح وربحية عمليات التسويق.

يتم حساب تكلفة اكتساب العميل من خلال:

على سبيل المثال، إذا أنفقت شركة ما 1000 دولار على التسويق في عام واكتسبت 100 عميل في نفس العام، فإن تكلفة اكتساب العميل الخاص بها هو 10.00 دولارات.

2. قيمة دورة حياة أو بقاء العميل(CLTV)

تعد قيمة دورة حياة أو بقاء العميل (CLTV) أحد أهم مقاييس ربح التجارة الإلكترونية. حيث يمثل إجمالي الإيرادات التي يمكن أن يتوقعها النشاط التجاري من حساب عميل واحد.

يتم حسابه من خلال:

تذكر: كلما استمر العميل في الشراء من شركتك لفترة أطول، زادت قيمته.

3. رضا العملاء

رضا العملاء رجال يأكلون بوظة

رضا العملاء هو مقياس مُصَمَم لقياس مستوى الرضا الذي أظهره عملاؤك تجاه منتج أو خدمة أو تجربة ما.

تحقق الشركات التي تعمل بنشاط لتحقيق رضا عملائها المزيد من الإيرادات،وفقاً لـ Hubspot.

تعمل مقاييس ربح التجارة الإلكترونية على تفسير أذواق العملاء من خلال الرسوم البيانية أو سجل البحث أو الدراسات الديموغرافية، والعديد من الأمور الأخرى. بخلاف هذه المقاييس، تُعَد خدمة العملاء مصدراً قيماً لتقديم الاقتراحات اللازمة لتحقيق أفضل رضا عملاء ممكن في التجارة الإلكترونية.

ملاحظة: يجب أن يكون لدى مستشار خدمة العملاء معرفة كاملة بمنتجات المتجر الإلكتروني لتلبية احتياجات المشترين.

للحصول على رضا عملاء أكثر فعالية، يمكنك قراءة دليل بناء ولاء العملاء من GoDaddy للشركات الصغيرة.

4. معدل التحويل (CR)

معدل التحويل هو النسبة المئوية للزائرين إلى موقع الويب الخاص بك أو إلى صفحة مقصودة معينة تم "تحويلهم" إليها. أي هي نسبة الأشخاص الذين يكملون ما تمت دعوتهم للقيام به ومن ثم يتحولون إلى عملاء محتملين.

قد يتضمن التحويل إجراء عملية شراء أو الاشتراك في رسالة إخبارية أو تقديم معلومات الاتصال أو التسجيل في موقعك، إلخ ...

لحساب معدل التحويل، تحتاج إلى معرفة عدد الزوار الذين استقبلتهم خلال فترة زمنية معينة، وعدد التحويلات التي حصلت عليها في نفس الفترة.

على سبيل المثال، إذا كان متجرك عبر الإنترنت قد شهد الشهر الماضي 40000 زائر و 800 تحويل، فإن معدل التحويل كان (800/40000) × 100 = 2٪

مقالات ذات صلة: كيف يمكنك زيادة المبيعات عبر الإنترنت من خلال موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك؟

5. العائد على الاستثمار (ROI)

العائد على الاستثمار (ROI) هو أحد مقاييس ربح التجارة الإلكترونية ويستخدم لتقييم كفاءة الاستثمار أو مقارنة كفاءة عدد من الاستثمارات المختلفة.

لسوء الحظ، فإن العائد على الاستثمار في التجارة الإلكترونية، وعلى الرغم من كونه مقياساً بسيطاً، يُعَد في الواقع أحد أصعب المقاييس لتحديد موقع التجارة الإلكترونية بدقة. بالنسبة لشركات B2C، قد يكون الأمر صعباً والعديد من المتاجر عبر الإنترنت ترتكب خطأ في حساب العائد على الاستثمار من التجارة الإلكترونية الخاصة بهم مع أخذ بيانات عملية بيع واحدة كعينة.

والآن، كيفية قياس العائد على الاستثمار (ROI)؟

يمكنك حساب العائد على الاستثمار بشكل بسيط للغاية:

تخيل أنك أنشأت حملة إعلانات على فيسبوك واستثمرت 300 دولار فيها. من خلال الحملة حصلت على 5 عملاء. وكان متوسط سعر استثمار العميل هو 100 دولار. سيكون عائد الاستثمار:

تذكر: إن فهم كيفية قياس ربح التجارة الإلكترونية أو العائد على الاستثمار (ROI) الذي تحصل عليه أو تخطط للحصول عليه هو أمر بالغ الأهمية في تحديد ما إذا كان متجرك عبر الإنترنت سينجح أم لا.

الخاتمة

بصفتك مالك متجر إلكتروني، يجب عليك مراقبة مقاييس ربح التجارة الإلكترونية يومياً. أحياناً تكون البيانات مفيدة، لكنها تجعلنا ننظر في أحيان أخرى إلى المقاييس غير المهمة مما يجعلنا نغفل عن مؤشرات الأداء الرئيسية الأكثر صلة بأعمالنا.

يجب أن تجد مقاييس ربح التجارة الإلكترونية القابلة للتنفيذ التي تناسب قطاعك بشكل أفضل. وأعلم أن معرفة مقاييسك المناسبة هو أحد أكثر الأشياء المملة عند إدارة متجر عبر الإنترنت ، ولكنه يجعل عملك أكثر فعالية على المدى الطويل.

Products Used