النطاق المتوقف: ما هو وكيف يتم استخدامه؟

أسماء النطاقاتالفئة
1 دقائق قراءة
Adem Asha

النطاق المتوقف هو موقع ويب مسجل ومستضاف، ولكن لم يتم تطويره أو استخدامه بشكل نشط. عندما تكتب اسم النطاق في مستعرض ويب، تتم إعادة توجيهك إلى صفحة عنصر نائب أو إعلان. يمكن أن تكون المجالات المتوقفة مملوكة لأفراد أو شركات، ويمكن أن تخدم أغراضًا مختلفة. يقوم بعض الأشخاص بإيقاف نطاق لحجزه للاستخدام المستقبلي، بينما يفعل الآخرون ذلك لتحقيق الدخل من حركة المرور من خلال عرض الإعلانات. في هذه المقالة، سوف نستكشف مفهوم النطاقات المتوقفة بمزيد من التفاصيل، بما في ذلك كيفية عملها، ومزاياها وعيوبها، وكيفية إعدادها.

ذو صلة: أغلى 25 اسم مجال

ما هو النطاق المتوقف؟

grayscale photo of vintage car parked beside house

النطاق المتوقف هو نطاق موقع ويب تم تسجيله ولكنه ليس قيد الاستخدام أو لم يتم تطويره بعد. إنه "متوقف" بشكل أساسي ولا يوجه حركة المرور بشكل نشط إلى أي موقع ويب أو حسابات بريد إلكتروني محددة. تميل هذه الأنواع من المجالات إلى أن تكون نطاقات المستوى الأعلى (TLDs) وغالبًا ما يتم تسجيلها بواسطة الأفراد أو الشركات الذين يرغبون في الاحتفاظ بالاسم في حال قرروا استخدامه في المستقبل، أو لحماية علامتهم التجارية عن طريق منع الآخرين من تسجيلها. في حين أن المجال المتوقف هو مجال فارغ قد لا يحتوي على أي محتوى عليه، إلا أنه لا يزال من الممكن استخدامه لأغراض مختلفة، مثل إعادة توجيه حركة المرور إلى موقع ويب آخر أو كعنصر نائب أثناء إنشاء موقع أكثر ديمومة.

الفرق بين النطاق الإضافي النطاق المتوقف:

النطاق الإضافي والنطاق المتوقف هما نوعان من المجالات الإضافية التي يمكن إضافتها إلى خادم اسم حساب الاستضافة. ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الاثنين:

  • النطاقات الإضافية هي نطاقات منفصلة تضاف إلى حساب الاستضافة الخاص بك وتتصرف مثل موقع ويب منفصل. لديهم محتوى فريد خاص بهم ويمكن الوصول إليها من خلال اسم النطاق الخاص بهم.
  • من ناحية أخرى، تعد النطاقات المتوقفة عي نطاقات إضافية تشير إلى نفس موقع الويب مثل النطاق الرئيسي على خادم اسم حساب الاستضافة الخاص بك. ليس لديهم محتوى فريد خاص بهم ويتم استخدامها لإعادة توجيه حركة المرور إلى اسم المجال الأساسي. بشكل أساسي، يعد النطاق المتوقف اسمًا مستعارًا للنطاق الأساسي، وعندما يكتب الزائر اسم المجال الجديد، سيتم إعادة توجيهه إلى المجال الأساسي.

بشكل أساسي، النطاقات الإضافية هي مواقع ويب منفصلة بمحتواها الخاص، بينما النطاقات المتوقفة هي نطاقات إضافية تعيد توجيه حركة المرور إلى المجال الأساسي على حساب الاستضافة.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان النطاق متوقفاً؟

من المحتمل أن يكون أي اسم مجال مسجل غير متصل بنشاط بأي خدمة مثل موقع ويب أو عنوان بريد إلكتروني نطاقًا متوقفًا.

هناك عدة طرق لمعرفة ما إذا كان النطاق متوقفًا:

  1. تحقق من محتوى موقع الويب: إذا كان النطاق متوقفًا، فعادة ما يكون به عنصر نائب أو محتوى "قيد الإنشاء"، أو قد يكون فارغًا تمامًا. إذا كان موقع الويب يحتوي على محتوى فريد وملائم، فمن المحتمل ألا يكون نطاقًا متوقفًا.
  2. ابحث عن الإعلانات: تعرض العديد من النطاقات المتوقفة الإعلانات من أجل توليد الإيرادات. إذا رأيت عددًا كبيرًا من الإعلانات على موقع ويب، فقد يكون نطاقًا متوقفًا.
  3. تحقق من سجل WHOIS: قاعدة بيانات WHOIS هي سجل عام يحتوي على معلومات حول تسجيلات المجال. يمكنك استخدام أداة بحث WHOIS للتحقق من حالة النطاق ومعرفة ما إذا كان مسجلاً وقيد الاستخدام، أو ما إذا كان متوقفًا.
  4. تحقق من حركة المرور على موقع الويب: إذا كان النطاق متوقفًا، فإنه لا يوجه حركة المرور بشكل نشط إلى أي محتوى معين، لذلك من غير المحتمل أن يكون لديه الكثير من حركة المرور. يمكنك استخدام أداة مثل SimilarWeb للتحقق من حركة مرور موقع الويب ومعرفة ما إذا كان يستقبل عددًا كبيرًا من الزوار.

ضع في اعتبارك أن بعض مواقع الويب الشرعية قد تحتوي على محتوى عنصر نائب أو عرض إعلانات، لذلك قد لا تشير هذه العلامات وحدها بشكل قاطع إلى أن المجال متوقف. ومع ذلك، إذا رأيت عدة مؤشرات على أن النطاق متوقف، فمن المحتمل أنه بالفعل نطاق متوقف.

رسالة خطأ:

هناك عدد قليل من رسائل الخطأ الشائعة التي قد يتم عرضها على نطاق متوقف، اعتمادًا على الظروف المحددة:

  • "خطأ 404: الصفحة غير موجودة": تشير رسالة الخطأ هذه إلى أن الخادم لم يتمكن من العثور على صفحة الويب المطلوبة. قد يحدث هذا إذا كان المجال متوقفًا ولا يحتوي على محتوى، أو إذا تمت إزالة صفحة الويب أو نقلها.
  • "انتهت صلاحية هذا النطاق": إذا لم يتم تجديد النطاق بحلول تاريخ انتهاء الصلاحية، فقد يتم إيقافه وعرض رسالة تشير إلى انتهاء صلاحية النطاق.

تجدر الإشارة إلى أنه قد يتم أيضًا عرض رسائل الخطأ هذه على مواقع ويب شرعية في ظل ظروف معينة، مثل إذا تمت إزالة صفحة ويب أو إذا انتهت صلاحية النطاق. ومع ذلك، إذا رأيت إحدى هذه الرسائل على نطاق تشك أنه متوقف، فمن المحتمل أن النطاق قد تم إيقافه بالفعل.

silhouette of rocks on body of water under red and blue clouds

النطاق للبيع

"هذا النطاق للبيع": تعرض بعض أسماء النطاقات المتوقفة رسالة تشير إلى أن النطاق متاح للشراء. قد يحدث هذا إذا لم يعد مالك النطاق يستخدم النطاق ويتطلع إلى بيعه.

نصيحة احترافية: إذا كنت تريد بالفعل شراء المجال، فمن الجيد التحقق من قيمة النطاق أولاً.

يمكن أن يكون حجز المجال طريقة رائعة لكسب المال بشكل جانبي.

إشعار / رسالة

رسالة "قيد الإنشاء" أو "قريبًا": تعرض بعض المجالات المتوقفة رسالة عنصر نائب تشير إلى أن موقع الويب ليس متاحًا بعد أو أنه قيد التطوير.

اختيار اسم الدومين عملية مهمة

لماذا تريد إيقاف النطاق؟

هناك عدة أسباب قد تجعلك تختار إيقاف نطاق:

(1) حجز أسماء النطاقات القيمة

إذا كان لديك عمل أو فكرة تفكر في تطويرها في المستقبل، فيمكنك اختيار إيقاف مجال من أجل حجز الاسم ومنع أي شخص آخر من تسجيله.

يمكنك ببساطة القيام بذلك فقط حتى تتمكن من بيع أسماء النطاقات القيمة هذه لاحقًا بسعر أعلى.

(2) الموقع قيد التطوير

كعنصر نائب أثناء إنشاء موقع ويب: إذا كنت بصدد تطوير موقع ويب، فيمكنك اختيار إيقاف النطاق كعنصر نائب أثناء العمل على بناء الموقع. يمكن أن يساعدك هذا في حجز الاسم والبدء في بناء الوعي بالعلامة التجارية أثناء عملك على الموقع.

(3) منع استخدام اسم النطاق بدون ترخيص (CyberSquatting)

تسجيل اسم نطاق بقصد الاستفادة من السمعة الحسنة لعلامة تجارية لشخص آخر. غالبًا ما يسجل المحتلون الإلكترونيون أسماء النطاقات التي تشبه العلامات التجارية أو العلامات التجارية المعروفة على أمل جذب حركة المرور وبيع النطاق مرة أخرى إلى مالك العلامة التجارية بربح. يمكن أن يكون هذا شكلاً من أشكال التعدي على الملكية الفكرية، حيث يستخدم المحتل الإلكتروني علامة تجارية لشخص آخر دون إذن.

غالبًا ما يُعتبر السطو الإلكتروني غير أخلاقي وقد يكون غير قانوني في بعض الحالات. في الولايات المتحدة، يوفر قانون حماية المستهلك لمكافحة السطو (ACPA) علاجًا قانونيًا للأفراد أو الشركات التي كانت ضحايا السطو الإلكتروني. يسمح هذا القانون لمالكي العلامات التجارية بمقاضاة المحتلين الإلكترونيين في محكمة فيدرالية والمطالبة بتعويضات، بما في ذلك نقل اسم النطاق المخالف.

ملاحظة: تسجيل اسم مجال مشابه لا يعني الحصول على نطاق فرعي.

عند شراء السم نطاق حاول الحصول على جميع الامتدادات الأخرى معه.

(4) الإستثمار.

استثمار المجال هو شراء أسماء النطاقات ثم بيعها لاحقًا بسعر أعلى. قد تكون هذه فكرة أخرى يمكنك استكشافها والبدء في تكوين ثروة من حولها.

يعد تعلم قيمة اسم المجال أمرًا سهلاً باستخدام أداة تحديد قيمة اسم المجال من GoDaddy. كل ما عليك فعله هو البحث عن اسم المجال وستظهر لك أداة التقييم السعر ولماذا.

(5) الانتظار لانتهاء صلاحية الموقع

يمكن استخدام النطاق المتوقف كإجراء مؤقت عند تعيين موقع ويب على انتهاء الصلاحية. عند انتهاء صلاحية النطاق، لم يعد مسجلاً للمالك ويصبح متاحًا للآخرين للتسجيل. إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالمجال، فستحتاج إلى تجديده قبل انتهاء صلاحيته.

كيفية إيقاف نطاق بنفسك؟

في حين أن cash parking يتطلب وقتًا (بحثًا عن اسم النطاق) ومالًا (لشراء النطاقات المرغوبة) للمضي قدمًا، يصبح في النهاية حلمًا للعديد من المستثمرين عبر الإنترنت: شكل من أشكال الدخل الجار الذي يمكنك تعيينه ونسيانه إلى حد كبير.

أولاً، تحتاج إلى ربط النطاق المتوقف الخاص بك بخدمة إيقاف النطاق. يعمل CashParking بشكل مختلف اعتمادًا على شريكك، لكن الحساب سيسمح لك بتحديد المجالات التي ترغب في إيقافها.

بمجرد إنشاء حسابك وإنشاء المجالات المتوقفة المفضلة لديك، سيتم وضع صفحة ويب على كل منها. سيتم تصميم صفحة الويب هذه وإعلاناتها لتناسب المجال المحدد - بناءً على عوامل مثل اسمها ومقدار ونوع حركة المرور التي تجذبها.

في ما يلي مثال على نطاق متوقف من خلال النظام الأساسي CashParking لشركة GoDaddy (لاحظ كيف ترتبط جميع إعلاناته بالأخطاء الإملائية لكلمة "رعاية"، بالإضافة إلى اسم النطاق الفعلي "ACLCare.com"):

What Is Domain Parking Page Example

في كل مرة يزور أحد نطاقك المتوقف وينقر على إعلان، تتلقى أموالًا من خلال حساب الـ CashParking الخاص بك. اعتمادًا على تفضيلاتك، تتضمن خياراتك عادةً PayPal والإيداع المباشر والشيكات الشخصية.

أيضًا، ستجعلك بعض النقرات أموالًا أكثر من غيرها. تحدث مع خبرائنا ويمكنك أن تضع هذه العوامل في الاعتبار في المستقبل إذا كنت ترغب في الاستثمار في المزيد من المجالات.

كيف تدرج النطاق المتوقف للبيع؟

  • سجّل الدخول إلى لوحة التحكم بلوحة التحكم. الأكثر شيوعًا هو cPanel.
  • مرر لأسفل إلى قسم "المجالات" وحدد "الأسماء المستعارة"
  • في المساحة المتوفرة في "إنشاء اسم مستعار جديد"، أدخل اسم المجال الذي ترغب في إيقافه
  • انقر فوق "إضافة مجال"

إليك بعض الأشياء التي يجب ملاحظتها حول هذه العملية:

  1. إنه يعمل فقط إذا كنت تستخدم إصدار cPanel أعلى من 76 وإذا كان مضيف الويب الخاص بك قد مكّن إنشاء المجال.
  2. يجب أن تكون قد سجلت بالفعل المجال الخاص بك (الذي تريد إيقافه) وتقوم بالإشارة إلى خوادم DNS الخاصة بك.
  3. ستذكرك cPanel بهذا من خلال ملاحظة أسفل مربع "إنشاء مجال مستعار جديد".

سيوضح لك الفيديو أدناه كيفية إدراج نطاقك المتوقف للبيع:

النطاق المتوقف. الأسئلة الأكثر شيوعاً:

بعض الإجابات عن أسئلتكم المتكررة:

هل النطاقات المتوقفة آمنة؟

بشكل عام، تعد زيارة النطاقات المتوقفة آمنة لأنها لا تستضيف أي محتوى ولا تشكل خطرًا أمنيًا. ومع ذلك، فمن الممكن أن يتم استخدام نطاق متوقف للتصيد الاحتيالي للحصول على معلومات شخصية أو نشر برامج ضارة إذا كان مالك النطاق ضارًا. لذلك، من الجيد دائمًا توخي الحذر عند زيارة أي موقع ويب، حتى لو كان مجرد نطاق متوقف.

هل تنتهي صلاحية النطاقات المتوقفة؟

نعم، يمكن أن تنتهي صلاحية النطاقات المتوقفة تمامًا مثل أي اسم نطاق آخر. يتم تسجيل أسماء النطاقات لفترة زمنية محددة، ويجب على المالك تجديد التسجيل قبل انتهاء صلاحيته من أجل الاستمرار في استخدام النطاق. إذا لم يجدد المالك التسجيل، فسيصبح اسم النطاق متاحًا لأي شخص للتسجيل.

يختلف طول الفترة الزمنية التي يمكن خلالها تسجيل اسم النطاق اعتمادًا على امتداد النطاق المحدد (على سبيل المثال، .com، .net، .org، .biz، .io، وما إلى ذلك). يمكن تسجيل بعض الامتدادات لمدة لا تزيد عن عام واحد، بينما يمكن تسجيل البعض الآخر لمدة تصل إلى عشر سنوات. عند انتهاء صلاحية نطاق موقوف، قد يتم بيعه إلى مالك جديد أو قد يتم حذفه بواسطة السجل.

من المهم ملاحظة أن مجرد انتهاء صلاحية النطاق المتوقف لا يعني بالضرورة أنه لن يتم استخدامه بعد الآن كنطاق متوقف. قد يختار المالك الجديد للنطاق الاستمرار في استخدامه كنطاق متوقف، أو قد يستخدمه لاستضافة موقع ويب أو محتوى آخر عبر الإنترنت.

دومين مثالي

هل يمكنك كسب المال من النطاقات المتوقفة؟

إذا كنت لا تستخدم نطاقك لموقع ويب، فيمكنك فعلاً جني الأموال منه باستخدام خدمة CashParking من GoDaddy (إذا كان GoDaddy هو مسجل المجال الخاص بك). كل ما تفعله هو الاشتراك في الخدمة وعندما يزور شخص ما موقعك المتوقف، سيرى الإعلانات ذات الصلة به. عندما ينقرون على هذه الإعلانات، ستحقق نسبة مئوية من عائدات الإعلانات.