النسخ الاحتياطي: خمس أسباب تجعلك تحتفظ بـ نسخة احتياطية لموقعك

حمايةالفئة
1 دقائق قراءة
Joe Forrest

فلتحاول تخيل مثل هذا السيناريو، في أحد الأيام العادية، استيقظت من النوم وبعد تناول الافطار والقهوة، قمت بتشغيل جهاز الحاسوب متوجهاً إلى موقعك الإلكتروني لـ تتفاجئ بأنك غير قادر على الدخول، أي أن موقعك قد تم اختراقه، والطريقة الأمثل لتدارك مثل هذا الموقع هو استعادة الموقع من النسخ الاحتياطي التى أجريتها مؤخراً.

سنناقش في هذه المقالة بعض الأسئلة المهمة:

  1. ما هو النسخ الاحتياطي للمواقع؟
  2. هل تحتاج مواقع الويب إلى النسخ الاحتياطي؟
  3. لماذا إجراء النسخ الاحتياطية للموقع؟
  4. ما هي أداة النسح الاحتياطي من GoDaddy؟

ما هو النسخ الاحتياطي للمواقع؟

النسخ الاحتياطي أقراص صلبة

ببساطة، يعد النسخ الاحتياطي لموقع الويب هو أعظم خطة تأمين يمكن لأي مالك موقع ويب الاستثمار فيها لمنع فقدان ملفات موقع الويب. يعلم الجميع أهمية نسخ ملفات الكمبيوتر احتياطيًا، لكن نادرًا ما يعطون أي مصداقية للتأكد من أن موقع الويب الخاص بهم يحتوي على نسخ احتياطية.

هناك العديد من الأفعال أو الحوادث – المتعمدة أو غير المتعمدة – التى بإمكانها الاضرار بـ موقعك وتحطيم مجهودك الذي بذلته على موقعك.

إن لم تكن ترغب بخسارة عملائك للأبد، فعليك إجراء النسخ الاحتياطي لموقعك بشكل متكرر وحفظها بأماكن متعددة أيضاً. لا تزال غير مقتنع ؟ تابع القراءة إذاً لتعرف أكثر وتغير غيرك.

هل تحتاج مواقع الويب إلى النسخ الاحتياطي؟

أبسط إجابة مباشرة هي نعم. تحتاج مواقع الويب إلى النسخ الاحتياطي. ليس فقط بسبب الهجمات، ولكن أيضًا بسبب حدوث أخطاء. حدوث ضرر لمزود استضافة الويب الخاص بك. نعم، هذا عار ويمكنك إلقاء اللوم على المزود بكل ما تريد ويمكنك مقاضاته أيضًا، لكنه لن يعيد ملفًا واحدًا من بيانات موقع الويب الخاص بك. هذا هو السبب في أن حل النسخ الاحتياطي بنقرة واحدة يعد استثمارًا رائعًا.

يمكنك مشاهدة هذا البرنامج التعليمي حول كيفية عمل ملفات النسخ الاحتياطي:

5 أسباب تحثك على إجراء النسخ الاحتياطي للمواقع

  1. الحوادث الغير متعمدة والأخطاء البشرية تحدث دوماً
  2. تعرضك للاختراق هو أحد أكبر الكوابيس
  3. الأجهزة والحواسيب قد تتوقف عن العمل
  4. التحديثات قد تسبب ببعض الأخطاء
  5. قد تنسى دفع أحد الفواتير أو الدفعات

الآن سنتطرق لكل سبب بتفاصيل أكثر….

الحوادث الغير متعمدة والأخطاء البشرية تحدث فوراً:

الجميع يرتكب أخطاء، مهما كنت حذراً لا تستطيع تجنب هذا الأمر بشكل تام. أحدهم قد يقوم بالنقر على أحد الخيارات الخاطئة متسبباً بـ حذف أحد الملفات، والنتيجة تعطل كامل موقعك. العديد من الناس يظنون أن شركة الاستضافة تحميهم من مثل هذه الأمور، ولكن ليس من الحتمي دوماً أنهم يحتفظون بآخر نسخة من موقعك.

معظم شركات الاستضافة لا توفر خدمة النسخ الاحتياطي بشكل متكرر ومنتظم دوماً، إلا إن اشتركت بخدمة النسخ الاحتياطي للموقع.

 بالإضافة إلى ذلك، النسخ المتوفرة لديهم قد لا تكون جاهزة فوراً للاسترجاع واسترجاع موقعك. حتى وأن عرضوا خدمة الاسترجاع الفوري فإن التكاليف ستكون مرتفعة ومثل هذا الأمر لن يكون ضمن مخططاتك و خطة الميزانية.

 يمكن أن يساعد النسخ الاحتياطي لقاعدة البيانات في النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات المفقودة بنقرة واحدة. 

تعرضك للاختراق هو أحد أكبر الكوابيس:

النسخ الاحتياطي الاختراق

تشكل منصة الووردبريس ما يقارب من 43.2% من إجمالي المواقع على الإنترنت، وهي منصة إدارة المحتوى.

إذا كنت تدير موقعًا على WordPress ، فقد يتسبب ذلك في خطر عليك. بصفتك صاحب شركة صغيرة، فإن أيامك مليئة بالحيوية، ونحن نحصل عليها. قد يفوتك هذا التحديث الأساسي أو لا تصل إليه إلا بعد بضعة أسابيع. ولكن إذا كنت لا تحتفظ بنسخة احتياطية من موقع الويب وتتخطى التحديثات، فقد تنفد بعض الأموال الجادة. تحتاج إلى إضافة برنامج WordPress الإضافي الذي يدعم موقع WordPress الخاص بك على الفور.

في الواقع، وفقًا لاستطلاع GoDaddy، عانت 55٪ من الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من شكل من أشكال الخرق الأمني على مواقعها الإلكترونية.

هل بدأت بإدراك مدى أهمية النسخ الاحتياطي للمواقع؟ أنت لا تريد أن تكون جزءًا من تلك الإحصائية. إذا كنت تريد حقًا تحسين لعبة الأمان الخاصة بك، بإمكانك تجربة أدوات الحماية مثل أداة أمن موقع الويب من GoDaddy. حافظ على موقعك خاليًا من البرامج الضارة بالإضافة إلى الاحتفاظ بنسخ احتياطية تلقائية منتظمة، وستتمتع براحة البال.

الأجهزة والحواسيب قد تتوقف عن العمل:

إجراء النسخ الاحتياطي والاحتفاظ بالنسخ الاحتياطي لموقعك على أحد أجهزة الحاسوب لا يعني في مأمن تماماً. بكل تأكيد هي فكرة جيدة ومفيدة، ولكن لا تنسى أن أجهزة الحاسوب تتعطل عن العمل بشكل طبيعي. وإن تعطلت فإن الأقراص الصلبة قد تصبح غير قابلة للقراءة، وكل المجهود الذي بذلته في إجراء النسخ الاحتياطي قد يذهب هباء الرياح.

ولتغطي جميع الاحتمالات، عليك بالاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية بثلاث أماكن متفرقة: أولاً، بعيداً عن مكان عملك، عند أحد المختصين، ثانياً، في مكان عملك على جهاز آخر، وثالثاً على الجهاز نفسه.

بشكل عام، من الأفضل دوماً الاحتفاط بنسخ أكثر من موقعك و احذف ما لا تحتاجه.

هذا ما نسميه "النسخ الاحتياطية اليدوية". مع النسخ الاحتياطية اليدوية، يجب أن تبدأ بخط أساس جيد. نسخة احتياطية كاملة لموقع الويب من نقطة جيدة تعرف أن موقع الويب الخاص بك يعمل بشكل كامل وجيد الاستخدام.

نصيحة من محترف: من الأفضل تسمية ملفات النسخ الاحتياطي بدلالة زمانية، أي إعطاء تاريخ لكل منها مثلاً. لكي تتفادى الخلط ما بين النسخ القديمة والجديدة.

التحديثات قد تسبب ببعض الأخطاء:

في بعض الأحيان حينما تقوم بتحديد أحد الملفات المهمة أو أحد الأدوات الإضافية فإن النتيجة قد لا تكون متوقعة. كل ما قد يحدث هو أنك قد تنقر على خيار التحديث ومن ثم يتعطل موقعك ويبدأ المدير بالاتصال بك و الزبائن بالشكوى، و الشركة بخسارة الأموال. لذلك من المريح توفر خيار بسيط لاسترجاع موقعك.

نصيحة من محترف: من الأفضل التدرب بشكل مسبق على كيفية استرجاع الموقع من النسخ الاحتياطي في حال توقف موقعك عن العمل فجأة.

قد تنسى دفع أحد الفواتير أو الدفعات:

النسخ الاحتياطي دفع الفواتير

قد تغير بطاقتك الإئتمانية و تنسى تجديد المعلومات مع شركة الاستضافة، شركة الاستضافة ستحاول مراراً وتكراراً استخدام بطاقتك المسجلة ولكن المحاولات ستنتهي بالفشل وبالنهاية سيتم إيقاف موقعك. كل ما عليك فعله هو إعادة شراء خطة استضافة ولكن لـ استرجاع موقعك ستتحتاج لدفع مبلغ إضافي.

بالإضافة إلى التكلفة الإضافية، فلا شيء يضمن أنك ستسترجع موقعك من آخر تحديث وإنما من آخر نقطة تم بها نسخ موقعك احتياطياً. سيتطلب الأمر متابعة اجراءات مع شركة الاستضافة، خسارة زوار للموقع، خسارة أرباح من عمليات الشراء. كما نعلم فإن الوقت من ذهب. إجراء النسخ الاحتياطي بشكل دوري سيوفر عليك الكثير من المتاعب.

ما هي أداة النسح الاحتياطي من GoDaddy؟

إذاً بما أنك ترى الآن مدى أهمية النسخ الاحتياطي، فتلفكر في إضافة هذه الخدمة إلة موقعك. خدمة النسخ الاحتياطي توفر لك الحماية التى ترغب بها بشكل ميسر جداً. لا داعي للقلق بشأن فقدان أي بيانات أو معلومات. خدمة النسخ الاحتياطي ستحمي بيانات موقعك دوماً، حين تعطل الخوادم أو حينما تتعرض للاختراق.

من الواضح جداً أن النسخ الاحتياطي هي أحد أهم الاجراءات التى يجب اتباعها لتحرص على نجاح أعمالك وشركتك. لا تتردد و احرص على اتباع جميع الاجراءات الضرورية لحماية هويتك على الإنترنت وابدأ من اليوم.

يتم تقديم خدمة النسخ الاحتياطي أو تضمينه كترقية قياسية في جميع حزم الاستضافة الخاصة بنا كحل منخفض التكلفة. باستخدام خدمة النسخ الاحتياطي، تحصل على ما يلي:

  • نسخ احتياطية يومية تلقائية لمواقعك وقواعد بياناتك
  • التكامل التلقائي مع منتجات استضافة GoDaddy الخاصة بك مع القليل من الإعداد المطلوب
  • القدرة على استعادة حساب الاستضافة بالكامل أو الملفات الفردية
  • تخزين يحتفظ بنسخة احتياطية متجددة لمدة 30 يومًا
  • النسخ الاحتياطية حسب الطلب / النسخ الاحتياطية المجدولة

فماذا تنتظر؟ من الواضح أن خدمة النسخ الاحتياطي لموقع الويب هو أحد أهم الخطوات في التأكد من أن نشاطك التجاري يصبح ناجحًا ويظل كذلك. لا تتردد. تأكد من أنك تتخذ جميع الاحتياطات اللازمة لحماية تواجدك واستثماراتك على الإنترنت اليوم.

ملاحظة المحرر: هل تريد إضافة المزيد من الأمان إلى تواجدك عبر الإنترنت؟ أضف خدمة النسخ الاحتياطي، للاستمتاع بفحص البرامج الضارة وإزالتها، بالإضافة إلى مراقبة القائمة السوداء لإبقاء موقعك على Google.