القائمة المرجعية لتبدأ باستخدام أداة إنشاء موقع ويب باللغة العربية من GoDaddy

مواقع الويبالفئة
1 دقائق قراءة
Selina Bieber

يمكن أن يكون إنشاء موقع ويب لفكرتك أو عملك مهمة شاقة. بدايةً من اختيار القالب الصحيح إلى تخطيط المحتوى وتحسين محركات البحث يوجد العديد من العقبات، وقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لإعداده بشكل مؤثر وصحيح مما اجبر الكثير من رجال الأعمال على الإستعانة بمصمم مواقع لمساعدتهم في بنائه ولكن قد يكون ذلك مكلفًا للغاية، وخاصة للشركات الصغيرة. فإذا كنت تبحث عن طريقة سهلة ومباشرة وفعالة من حيث التكلفة لإنشاء موقعك الإلكتروني، فاقرأ هذه المقالة التي توضح العناصر والخطوات التي تحتاج إلى اتباعها لإنشاء موقع ويب باستخدام أداة إنشاء موقع ويب باللغة العربية من GoDaddy.

مقالة ذات صلة: نقدم لكم أداة إنشاء موقع ومتجر الكتروني من GoDaddy

قائمة الخطوات لإنشاء موقع ويب باللغة العربية عن طريق أداة إنشاء المواقع

لم يكن إنشاء مواقع الويب بهذه السهولة من قبل، الآن لست بحاجة إلى معرفة أي كود أو أن تكون مصمم مواقع. تقوم أداة إنشاء موقع ويب باللغة العربية بإزالة جميع العوائق التقنية وتساعدك على بناء تواجد لامع ومتعدد اللغات على الإنترنت بالإضافة إلى العديد من التصميمات الاحترافية لجميع الصناعات. إليك ما تحتاجه للبدء:

  • اختيار القالب المناسب.
  • حدد الخلفية والصور والألوان.
  • إدارة العلامة التجارية.
  • تخصيص الموقع.
  • تحسين محركات البحث (SEO).
  • تأمين موقع الويب الخاص بك مع SSL.

للبدء، توجه إلى GoDaddy.com وابدأ تجربة مجانية من أداة إنشاء موقع ويب باللغة العربية.

اختيار القالب المناسب

قوالب أداة انشاء موقع ويب باللغة العربية

ابدأ العمل على موقعك الإلكتروني باللغة العربية باختيار القالب المناسب. تتوفر مجموعة كبيرة من قوالب ذات تصاميم وتناسق فريد وهذا يشمل الصور والتخطيطات وأيضاً المسافات وارتفاعات الأسطر. ويتضمن القالب الخاص بك رأسًا وتذييلًا وتنقلًا مطابقًا، وفي نفس الوقت لديك العديد من الخيارات لتغييره.

أيضاً يوجد خاصية زر اتخاذ القرار call-to-action وذلك يعتمد على سبب إنشائك للموقع، لأن بإمكانك اختيار هذا الزر للتنقل عبر صفحات الموقع. بالإضافة الى ذلك فإن باستطاعتك اختيار تخطيطات مختلفة لتصفح موقعك بين شكل عرض الموقع على الحاسوب والأجهزة اللوحية والجوال.

هل رأيت قالب يعجبك؟ حوم حوله وانقر على معاينة للتحقق من عرض سطح المكتب أو الجهاز اللوحي أو الهاتف المحمول. هل تريد استخدام هذا القالب؟ انقر فوق ابدأ وابدأ بالتحرير.

حدد الخلفية والصور والألوان

يمكنك استبدال خلفيات الموقع التلقائية التي تأتي مع القالب. لتغيير خلفية الموقع انظر في اللوحة اليمنى، ثم انقر فوق تصميم ثم انقر فوق خلفية الموقع.

يمكنك إعداد صور خلفية فردية وخاصة لكل صفحة، لذا تأكد من تغيير ليس فقط صورة الخلفية الرئيسية بل أيضًا صور خلفيات الصفحات الفردية.

تحتوي جميع القوالب على لوحة ألوان متنوعة ونابضة بالحياة ومجموعة غنية من الصور، ولكن إذا كانت لديك مجموعة ألوان معينة ترغب في استخدامها أو إذا كنت تريد استخدام ألوان علامتك التجارية فيمكنك بسهولة إعادة تلوين الموقع واختيار الصور التي تعكس صناعتك وخدماتك أو علامتك التجارية. لتغيير الصور انظر في اللوحة اليمنى، انقر فوق تصميم، ثم انقر فوق صور عامة.

إدارة العلامة التجارية

من أهم المتطلبات ازدهار موقعك إظهار وإدارة العلامة التجارية الخاصة بنشاطك التجاري على موقعك. يمكنك التحقق من هذا المقال الذي يسرد قصة شركة صغير تقوم بإدارة العلامات التجارية.

فيما يلي قمنا بتدوين بعض العناصر التي تحتاج إلى متابعتها أثناء إعداد موقع الويب الخاص بك باستخدام أداة إنشاء موقع ويب باللغة العربية:

  • الخط

إذا كان نشاطك التجاري يستخدم خطًا معينًا للمواد المطبوعة فستحتاج إلى استخدام نفس الخطوط والألوان في موقعك على الويب. عندما يتعلق الأمر بالخطوط، فإن مكتبتنا المدمجة الغنية تغطي لمعظم الخطوط الإنجليزية والعربية المستخدمة على نطاق واسع. إذا لم يكن الخط متاحًا، فيمكنك استخدام خطوط Google أو حتى تضمين خطك المخصص على الموقع باستخدام تقنية font-face.

لتغيير الخط العام، في اللوحة اليمنى، انقر فوق تصميم ثم انقر فوق النص العام.

  • الشعار

تأكد من أن شعارك متمركز بأعلى الموقع. فستحتاج في معظم القوالب إلى تحديث الشعار الافتراضي فقط بالشعار الخاص بك.

  • الأيقونة المفضلة favicon

تعد الأيقونة المفضلة طريقة رائعة لإبراز موقعك على المتصفحات. يُفضل تحميل نسخة أصغر من شعارك كأيقونة مفضلة.

لتحميل أيقونة المفضلة، في اللوحة اليمنى، اضغط على الإعدادات، ثم اضغط على أيقونات الموقع. انقر على +صورة بجوار أيقونة المفضلة.

تخصيص الموقع

غرض أداة التخصيص جعل الموقع عملي ومريح لمستخدمي الموقع، ويعمل على نظام متكون من مفاعلات وإجراءات. عندما تتفاعل المفاعلات بعد تفعيل شرط من شروط التفعيل يحدث إجراء يخصص الموقع لذلك الزائر.

  • أزرار اتخاذ القرار Call-to-action

إذا كان موقعك موقع تجاري أو للدعاية فتأكد من وضع أزرار اتخاذ القرار Call-to-action على رأس أو تذييل الصفحة الرئيسية لموقعك.

  • نماذج الاتصال

يتطلب توصيل رسالتك عبر الإنترنت الكثير من الجهد، لذا تأكد من سماع التعليقات والطلبات، لإضافةنماذج التواصل، في اللوحة اليمنى انقر فوق عناصر واجهة المستخدم ثم انقر واسحب نماذج الاتصال إلى موقعك.

  • دمج روابط مواقع التواصل الاجتماعي

تعد إضافة روابط مواقع التواصل الاجتماعي إلى موقع الويب الخاص بك أمرًا في غاية الأهمية وهي من أفضل الطرق للوصول مع عملائك ومتابعيك وكسب المشاهدات. لإضافة رموز وسائل التواصل الاجتماعي انظر في اللوحة اليمنى، ثم انقر فوق عناصر واجهة المستخدم، ثم انقر فوق وسائل التواصل الاجتماعي واسحبها إلى موقعك.

  • موقع متعدد اللغات

يمكنك الوصول مع جمهور أكبر ومتعدد الجنسيات من خلال ترجمة موقع الويب الخاص بك إلى لغات متعددة. لكل لغة جديدة تضيفها يتم إنشاء نسخة مكررة من موقعك لاستضافة الترجمة. يمكنك ترجمة المواقع يدويًا أو استخدام ميزة الترجمة المجانية من جوجل المضمنة في صانع المواقع.

تحسين محركات البحث (SEO)

تحسين محركات البحث جزء أساسي من إعداد موقع الويب الخاص بك، ما الهدف من إنشاء موقع ويب لا يمكن العثور عليه؟ يحصل كل موقع ويب تم إنشاؤه باستخدام أداة إنشاء موقع ويب باللغة العربية على أداة تحسين محركات البحث للمساعدة في تحسين صفحات الموقع ومحتوياته وصور.

عند نشر موقع ويب، يتم إرسال خريطة الموقع إلى Google وBing للتأكد من تسجيله. للاطلاع على جميع إعدادات تحسين محركات البحث انظر في اللوحة اليمنى، انقر فوق الإعدادات ثم انقر فوق تحسين محركات البحث.

النص البديل مهم ايضاٍ لأنه يساعد على شرح الصور التي لا يتم تحميلها، وذلك للمساعدة في الوصول للقارئ الكفيف ولتعزيز مُحسنات محركات البحث الخاصة بك. لإضافة نص بديل Image alt إلى صورة انقر فوق الصورة في المحرر، وفي علامة المحتوى، اكتب النص البديل في الحقل المتوفر.

مقالة ذات صلة: تحسين محركات البحث: أهم العوامل المؤثرة على ترتيب موقعك بين نتائج البحث

تأمين موقع الويب الخاص بك مع SSL

في يوليو 2018، بدأت Google في معاقبة المواقع التي لا تحتوي على شهادات SSL. شهادات SSL مجانية مع خطط أداة إنشاء موقع ويب ويمكن تثبيتها بنقرة واحدة. بعد تثبيت الشهادة، لا تنسي إجبار الزائرين على فتح الموقع من خلال اتصالات HTTPS.

مقالة ذات صلة: هل يحتاج موقعك الإلكتروني لـ شهادة الأمان؟

ابدأ بإنشاء مواقع باللغة العربية مذهلة

أياً كان المجال الذي تعمل به فإن أداة إنشاء موقع ويب باللغة العربية من GoDaddy لديها قوالب قابلة للتخصيص لتناسب احتياجات عملك. مستعد؟ يمكنك التحقق من خططنا وأسعارنا وبدء نسخة تجريبية مجانية هنا.

Products Used