أهم 10 موظفين لبدء العمل على مشروعك الناشئ

إنتاجيةالفئة
1 دقائق قراءة
Elizabeth Leer

تصارع كل شركة ناشئة مع متطلباتها ومعاييرها واستراتيجياتها الفريدة بالإضافة إلى متطلبات أسواقها. ولكن بصرف النظر عن نوع العمل الذي تبدأه، يجب أن يكون لدى شركتك بعض الأدوار الرئيسية لبدء الإنشاء لكي تنجح. حتى الأعمال الخدمية الفردية يجب أن يكون لديها خطة لدعم جوانب الضعف الشخصي عن طريق التفويض للآخرين. ولذلك تريد أن تضم أقوى موظفين وفريق ممكن.

إن تفويض المهام التي ليست من خبرتك لفريقك من الخبراء في تلك المجالات لا يوفر وقت للتركيز على مجالات العمل المهمة الأخرى فحسب ولكنه أيضًا يخلق أساسًا متينًا لنمو الأعمال والشركة.

تعرف على 10 أدوار رئيسية لـ موظفين لبدء تأسيس شركتك

بعض الأدوار الرئيسية التي يجب عليك ضمها ضمن فريق عملك هي:

  1. المدير التنفيذي.
  2. خبير التسويق.
  3. خبير الصناعة.
  4. مندوب مبيعات.
  5. أخصائي تطوير المنتجات.
  6. محاسب.
  7. محامي.
  8. خبير تكنولوجيا المعلومات.
  9. محترف الموارد البشرية.
  10. فريق المساءلة.

دعونا نلقي نظرة على كل دور من الأدوار السابقة.

المدير التنفيذي

يعتبر دور الرئيس التنفيذي دورًا أساسيًا للشركات الرائدة. وعلى عكس التصور الشائع، فإن الرئيس التنفيذي ليس دائمًا مالك الشركة. يحتاج الرئيس التنفيذي إلى امتلاك حس مالي وتجاري جيد، وفهم استثنائي للصورة العامة للشركة ورؤية واضحة لمهمات الشركة وأنظمة الاعتقاد لدى العملاء.

ويجب أن يكون هذا الشخص قادرًا على تقديم الخبرة والإرشاد لصاحب الشركة حول الاستراتيجيات التي تساعد الشركة على تحقيق أهدافها ورؤية الصورة الكبيرة بأكثر الطرق الممكنة كفاءة وفعالية من حيث التكلفة والإدارة.

خبير التسويق

سيكون خبير التسويق هو الفرد الذي يتمتع بقدرات تواصل ممتازة وفهم قوي للتسويق الفعال. ويجب أن يكون لدى هذا الشخص في هذا الدور فهم قوي الميزانيات والتقارير المالية عند تحديد الحملات التسويقية.

إذا لم تكن لديك مهارات إعداد الميزانية بصفتك صاحب عمل وما زلت ترغب في تولي دور القيادة التسويقية، ففكر في أن يكون لديك مساعد قوي في هذه المجالات لإبقائه على اطلاع بنتائج جهودك.

مقالات ذات صلة: كيف تستخدم دردشة تويتر لتسويق عملك؟

خبير بالصناعة

ومن الأدوار الأساسية خبير بالصناعة إن لم تكن أنت خبير في المجال. استعن بخبير في المجال أو ضم من بين موظفين خبير يمكنك الوصول إليه أثناء التردد. يمكن لأي شخص لديه خبرات عملية خاصة بالصناعة تقديم رؤى خاصة بشركتك الناشئة.

ويوصى بتعيين فرد ممن عملوا مع الشركات الناشئة حتى تتأكد من حصوله على فهم حقيقي لعمليات البدء والتطوير.

مندوب مبيعات

سماعات الأذن موظفين

من المهم أن يكون لديك شخص في هذا الدور الرئيسي لبدء وريادة أعمالك. ومن المهم أن يفهم ويؤمن بشدة بمنتجات أو خدمات شركتك

كما يحتاجون أيضًا إلى نفس مجموعة القيم الأساسية مثل مؤسس الشركة للحفاظ على تحرك الشركة في الاتجاه الصحيح ودعم قيمها.

ومع زيادة المبيعات، قد ترغب في توسع فريق المبيعات الخاص بك، بما في ذلك إضافة مدير فريق المبيعات للإشراف ومساعدة مندوبي المبيعات الآخرين داخل المنظمة لتحقيق النجاح.

مقالات ذات صلة: 13 نصيحة تسويق عبر البريد الإلكتروني لجذب العملاء وزيادة المبيعات

أخصائي تطوير المنتجات

إن وجود فريق أو فرد مبدع يمكنه تحسين أو توسيع أفكار المنتجات الحالية أثناء تطوير خدماتها ومنتجاتها. بالإضافة إلي أفكار جديدة لتوسيع المنتجات في المستقبل للحفاظ على نمو الشركة.

يجب أن يظل هذا الشخص على اطلاع بالتكنولوجيا والتشريعات والتغييرات الجديدة في الطلب العام للتأكد من أن شركتك تحافظ على المنتج المطلوب وتظل مواكبة للتطور والقدرة التنافسية في الصناعة الخاصة بك.

محاسب

تأخذ التحضير للمحاسبة والضرائب عقلية وخبرة خاصة. وتعد المحاسبة غير السليمة وضعف التدفق النقدي مسئولة عن 82٪ من حالات فشل الأعمال.

يعد استخدام محاسب داخلي واسع المعرفة أو الاستعانة بمصادر خارجية لخدمة محاسبية ذات سمعة جيدة هو أفضل طريقة لتجنب أن تصبح واحدًا من ال 82٪.

عند تحديد المسؤول عن احتياجاتك المحاسبية، ابحث عن محاسب يتمتع بالصفات التالية:

  • متخصصون في مجال عملك
  • وضع جيد مع وكالات الضرائب
  • أخلاقي
  • موثوق
  • دقيق
  • واسع الاطلاع

هذه السمات مهمة عند شغل هذا الدور الرئيسي لبدء التشغيل لتجنب الرسوم والعقوبات المرتبطة بالإبلاغ أو التسجيل غير الدقيق.

محامي

ومن أهم الأدوار الأساسية هي المحامي، لأن الخبرة القانونية هي شيء يجب أن يتمتع به كل شخص عند الاتصال السريع - صاحب عمل أم لا. سواء كنت تحاول تقديم مستندات التأسيس، أو حماية حقوق الطبع والنشر أو حقوق براءات الاختراع، أو تقاوم دعوى قضائية، فإن وجود مستشار قانوني مناسب يحميك أنت ومشروعك في العديد من المواقف.

اختر شركة أو محامٍ يفهم مجال عملك ولديه فهم لقوانين ولوائح الصناعة المتغيرة باستمرار. يجب أن تكون التحديثات في الوقت المناسب والمفيدة حول القوانين أو اللوائح الجديدة التي قد تؤثر على عملك شرطًا أساسيًا للتوظيف.

خبير تكنولوجيا المعلومات

حاسوب تحت الإصلاح

تكنولوجيا المعلومات (IT) هي شريان الحياة لأي عمل تجاري في العصر الحديث. فإن امتلاك موقع إلكتروني، وطريقة اتصال رقمية قابلة للتطبيق، والعرض على وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر الإنترنت وتتبع المنتجات أو أنظمة التحكم في المخزون ليست سوى قمة الجبل عندما يتعلق الأمر بالعديد من الطرق التي تؤثر بها تكنولوجيا المعلومات على نجاح أو فشل شركتك الناشئة.

مقالات ذات صلة: القائمة المرجعية لتبدأ باستخدام أداة إنشاء متجر إلكتروني من GoDaddy

يجب أن يكون لدى خبير تكنولوجيا المعلومات لديك شغف بالبقاء على اطلاع دائم بالأدوات والأفكار الأساليب المتغيرة باستمرار. ولذلك فإن تعيين فرد في هذا المنصب يتمتع بهذه الخصائص يضمن لك أن تكون شركتك متقدمة من خلال منحنى التكنولوجيا.

محترف الموارد البشرية

الموارد البشرية قسم يتطلب قدرا كبيرا من المعرفة والتدريب. يحتاج الشخص في هذا الدور الرئيسي لبدء التشغيل إلى البقاء على اطلاع دائم بمتطلبات التأمين والضرائب.

يجب أن تغطي الموارد البشرية جميع الجوانب التالية:

  • رواتب موظفين
  • فوائد العمل لديك
  • تتبع الوقت
  • متطلباتك ومطالبات العمال
  • ضمان الامتثال للوائح إدارة السلامة والصحة المهنية
  • موارد الموظف

إن وجود عضو في الفريق متعلم في هذه المجالات له أهمية حيوية لهيكل الفريق الخاص بك.

فريق المساءلة

لكي تنجح أي خطة عمل، يجب أن تكون هناك مساءلة وطريقة تتبع مجالات النجاح والفشل. إن وجود مجموعة العقل المدبر المسؤولة للإشراف على هذه المسؤوليات يعزز البنية التحتية للشركة من خلال تحديد مكانة الشركة فيما يتعلق بالأداء الوظيفي والأخلاقيات والمعتقدات العامة في مكان العمل.

يجب أن تتكون فرق المسائلة من أفراد يتمتعون بالصدق بشكل عام.

يجب أن يكونوا متعهدين لحماية الشركة وأن يكونوا قادرين على ضمان قيام الجميع بدورهم لجعل الشركة ناجحة

ويجب أن يعرف المرشحون الجيدون لهذا الفريق كيفية تحقيق التوازن بين مصالح الشركة والإنصاف بالعدل.

اختر أدوار موظفين مناسبة لنشاطك التجاري

على الرغم من أن هذه قائمة عامة بأدوار بدء التشغيل الأساسية لأي مشروع جديد، فقد تجد أن لديك أدوارًا رئيسية أخرى يجب أن تكون جزءًا من هيكل بدء فريق شركتك؛ ضع في اعتبارك ما إذا كانت هناك أدوار خاصة بالصناعة أو خاصة بالشركة.

سيوفر لك فهم شامل لعملك وصناعة عملك رؤى لا تقدر بثمن في تلك المجالات المحددة التي تتطلب إرشادات خارجية.

يمكن أن يساعدك موظفين والفريق المناسب في تحقيق النجاح

يمكن أن تؤدي الإدارة السيئة إلى فشل الأعمال ولذلك من الحكمة أن يكون لديك فريق قوي من الخبراء تحت تصرفك. فيما يلي بعض النصائح حول تنمية فريق إرادة أعمالك.

قم بأبحاثك

عند اختيار أولئك الأفراد الذين سيشغلون مناصب الفريق والأدوار الأساسية، أجرِ بحثك بذمة. خذ الوقت الكافي للتحقق من مراجعهم.

لأسباب عديدة، من الضروري للشركة الناشئة أن يكون لديها شراكات عمل موازية أو تكمل أسلوب عملهم وأخلاقهم ورؤيتهم المستقبلية. وتظهر المشكلات عندما يرى أعضاء الفريق - سواء كانوا موظفين أو مقاولين - بيان مختلف لمهمة الشركة أو طريقة أخري لتنفيذ بيان المهمة.

قيمة الاستعانة بمصادر خارجية

الشركات الناشئة التي تدرك قيمة استخدام خبراء خارجيين للتصنيع والطباعة والمحاسبة وتكنولوجيا المعلومات والوظائف الأخرى لديها أفضلية عن تلك الشركات الناشئة التي لا تفهم قيمة الاستعانة بمصادر خارجية.

الخبرة هي اعتبار واحد فقط

تعتبر التكلفة ووقت الاستجابة والحجم وإدارة الوقت من العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند اختيار فريق شركتك وما يجب الاستعانة به.

الاستعانة بمصادر خارجية لشركات مستقرة ذات سمعة حسنة بين العملاء الذين لديهم يسمح لشركتك بالاستفادة من التسعير المجمع المخفض والنفقات العامة وخفض نفقات ريادة أعمالك.

اجمع موظفين فريقك

يعتبر موظفين الأدوار الرئيسية لريادة الأعمال من أولويات أي شركة ناشئة. توفر بنية فريق ممتلئ بالأدوار الأساسية القوية والموثوقة وذات السمعة الطيبة أساسًا متينًا وبنية تحتية أساسية لمشروعك الجديد أو شركتك الناشئة.

لا يقتصر دور وجود الأفراد المناسبين في أدوار أساسية على تحسين الشركة الناشئة فحسب، بل إنه يؤثر أيضًا بشكل مباشر على صافي أرباح الشركة من خلال تدفق نقدي أفضل، وكفاءة محسنة، والاستفادة من خبرة الشركات الأخرى ومزايا تقليل التكلفة.

هل تحتاج إلى موقع ويب رائع دون الحاجة إلى الاستعانة بمصادر خارجية لمحترف ويب؟

أداة إنشاء موقع ويب باللغة العربية من GoDaddy بها كل ما تحتاجه فماذا تنتظر؟

لمزيد من المقالات الملهمة، تحقق من مدونتنا.