أهم ترند واتجاهات التسويق التي يجب مواكبتها لهذا العام

مستجدات الصناعةالفئة
1 دقائق قراءة
Said Abdalrahim

هل تملك شركة صغيرة أو شركة ناشئة؟ هل أنت مسوق أو متخصص في وسائل التواصل الاجتماعي تكافح من أجل مواكبة أهم الاتجاهات أو ترند في التسويق؟ إن الطريقة الوحيدة لشركتك للتألق في عالم التسويق التنافسي، هي تحديد الترند الجديد في عالم التسويق والأعمال قبل أن تستخدمه الشركات الكبيرة.
ويعرف هذا عن طريق قدرتك على اكتشاف تلك الفرص أو كما نسميها الآن "النمو السريع Growth Hacking".

في هذه المقالة سنحاول استكشاف أهم الاتجاهات أو الترند في التسويق التي يجب أن تراقبها عن كثب هذا العام.

الترند الأول: ظهور منصات تواصل اجتماعي جديدة

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جوهرًا أساسيًّا في حياتنا الحديثة. ومع استمرار نمو المنصات وزيادة دورها في حياتنا، بدأت تظهر منصات جديدة باستمرار، وأصبح تحليل وفهم سلوك المستخدم أكثر صعوبة للشركات بسبب رغبتهم في المحافظة على مساحاتهم الخاصة على منصات التواصل الاجتماعي، فبمجرد اعتياد الشركات على منصة ما وتطوير الأدوات اللازمة لفهم المستخدمين وتحليلهم عليها، تظهر منصات جديدة تجعل الأمر أصعب.
من المُتَوَقَع عام 2020 أن الصعوبات ستزداد، فالشركات التي رفضت الاستثمار في التسويق الإلكتروني وتحاول الآن جاهدة اللحاق بهذا العالم المتطور، ستعاني جدًّا الصعوبات التقنية، ولمواكبة التطورات إليك بعض الاتجاهات والترند التي ينبغي لفريق التسويق الخاص بك الانتباه إليها ومحاولة إيجاد طرائق لإنشاء حملات ناجحة بناءً عليها.

مقالات ذات صلة: دليل المبتدئين إلى وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة.

تيك توك:

ترند التسويق تيك توك

أول ترند هو TikTok تيك توك. كانت المنصة الاجتماعية الأولى والمسيطرة في عالم الوسائط الاجتماعية عام 2019، ومن المتوقع أن يستمر ذلك عام 2020.
إنه متوفر في 155 دولة، إذ ينفق 500 مليون مستخدم نشط ما معدله 52 دقيقة يوميًّا في استخدام التطبيق.
يمكنك التحقق من مزيد من الإحصائيات المذهلة عن التطبيق هنا.

يمكن أن تكون منصة TikTok للعلامات التجارية صعبة للغاية ولكنها تمثل فرصة رائعة للشركات عن طريق إعلاناتها، وعلى الرغم من إصدار النسخة التجريبية عام 2019، فإن أفضل ميزة في TikTok هي أن المستخدمين ليسوا على دراية بعد بالإعلانات على المنصة مما يوفر لهم فرصة أكبر لعدم تخطي رسالة العلامات التجارية.

والأمر الذي يمنح العلامات التجارية مساحة أكبر للإبداع في صناعة ونشر محتواها.

ترحب المنصة بالمحتوى الحقيقي، مما يوفر للعلامات التجارية فرصة لبدء العصف الذهني وتجريب الاستراتيجيات المفيدة لبناء جمهور قوي على تيك توك، وعلى عكس الأنظمة الأساسية الأخرى، تؤدي الخبرة الفنية PPC / SEO دورًا رئيسيًّا لإنجاح الحملة، فسيكون مفتاح النجاح لحملات تيك توك هو الإبداع فقط.

التلغرام

يحتوي تطبيق المراسلة التلغرام و الذي يتميز بخصوصية قوية على 200 مليون مستخدم نشط الآن. يينمو تلغرام خصيصى في مجال التواصل الجماعي، فيقدم ميزات جديدة دائمًا مثل إنشاء مجموعات دردشة عامة وإمكانية تشغيل دردشاتك وتوصيلها تلقائيًّا.
عام 2020، سيكون تلغرام فرصة رائعة للعلامات التجارية لإنشاء قناة خاصة بها وتطويرها لتكون قناة تسويقية مميزة تساعد في التواصل مع العملاء الحاليين والجدد، وستُعدُّ منصة مهمة لتعزيز استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء والحفاظ على علاقة مميزة معهم، وقد يكون هذا مفيدًا للبيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية وغيرهم ممن سيستفيدون من قناة تتيح لهم إمكانية توصيل الرسائل إلى عملائهم باستمرار وسهولة.

واتس آب

تطبيق المراسلة الذي يرتفع عدد مستخدميه ارتفاعًا ملحوظًا كل يوم قدم مؤخرًا WhatsApp Business مما يتيح مزيدًا من الميزات المتاحة للعلامات التجارية لاستكشافها والتواصل مع العملاء بسهولة.
لذلك، كيف يمكنك استخدام واتس آب لعملك؟

  • أضفه قناةَ اتصال: تمامًا مثل إدراج رقم هاتفك في بطاقات العمل والموقع الإلكتروني وغيرها، فقد حان الوقت لبدء التفكير في إضافة واتس آب في بيانات الاتصال والتواصل الخاصة بك والسماح للعملاء بالاتصال بعلامتك التجارية باستخدام واتس آب.
  • استفد من المجموعات: كن مبدعًا حيال ذلك، وصنِّف وقسِّم عملاءك الحاليين، وحدد الاهتمامات الخاصة بكل مجموعة ثم الرسائل التي ترغب بإرسالها لهم وابدأ في التجربة ومتابعة النتائج وتحليلها.
  • كن مبدعاً: استخدم الوسائط المتعددة و Gif و Emoji. لا تكن غريبًا!
  • استخدم ميزة البث المباشر.
  • فعِّل البيانات التي تجمعها ونشِّطها باستخدام واتس آب (مجانًا).
  • استخدم قصصًا وحالة واتس آب: لا تنسَ أن يكون لديك صورة ملف تعريف جيدة أنشأها فريقك الإبداعي خاصة لواتس آب، وتجنب تحميل شعارك فقط.
  • انضم إلى مجموعات: يمكن أن تبحث العلامات التجارية الصغيرة والشركات الناشئة عن أكثر المجموعات نشاطًا التي فيها عملاء محتملون وينضمون إليها، وتأكد من انضمامك للمحادثة وليس الانضمام إلى المجموعة فقط. واحذر من مشاركة عروضك بكثرة وإزعاجهم.
  • استخدمه لخدمة العملاء.

ثاني ترند : الوسائط المهجورة

بينما تبدأ العلامات التجارية في التخلي عن الوسائط للانضمام إلى شركات جديدة، فإنها فرصتك للحصول على أفضل الصفقات دون كثير من المنافسة؛ إذ تُقدَّم فرص رائعة كل يوم للعلامات التجارية والمسوقين.
ستلاحظ هذه الفرص فقط، عندما تتعمق في السوق.
نظرًا إلى أن الوسائط المهجورة ستكون أكثر فعالية من حيث التكلفة، يجب أن يكون فريق التسويق لديك دائمًا يبحث عنهم بوصفهم فرصة لإضافتهم إلى مزيج التسويق الخاص بك لتحسين ميزانيتك.
سأحاول شرح ذلك عن طريق بعض الأمثلة، لكن يجب عليك البحث عن الفرص ذات الصلة في السوق:

  • الرسائل القصيرة SMS: في حين أن استخدام رسائل فيسبوك والإشعارات في ارتفاع، ما تزال الرسائل القصيرة وسيلة رائعة لتوصيل رسالتك مباشرة إلى البريد الوارد للمستخدمين، ويمكن للمرء تحديد ذلك عن طريق التحقق من عدد الرسائل النصية القصيرة التي تحتوي على إعلانات تجارية موجودة على هاتفك مقارنة بالموجودة على فيسبوك.
    يمكن أتمتة الرسائل النصية القصيرة مع القليل من العمل مع فريق التكنولوجيا الخاص بك ويمكن بناء حملات معقدة للغاية للاحتفاظ بالعملاء الحاليين وإعادة تنشيط المستخدمين غير النشطي
  • الراديو والبودكاست: مع زيادة الطلب على مستمعي البودكاست، فإن اختيار أفضل البودكاست للإعلان يمكن أن يكون تكتيكًا رائعًا لعلامتك التجارية.
    على الرغم من أن المنافسة في حدها الأدنى عند مقارنتها بـ فيسبوك و جوجل؛ فإن الإعلان على الراديو المحلي حيث تستهدف جمهورك جغرافيًّا يُعَد استراتيجية رائعة لاستكشافها عام 2020.
  • المنشورات المطبوعة المحلية: اعلم أن هناك زيادة في عدد القراء الذين ينتقلون إلى منصات الإنترنت وتعاني الصحف والمجلات المحلية حاليًّا هذا، ومع ذلك لا تنسَ أن هذه المجلات والمنشورات ما زالت تسلَّم إلى مِنطقتك الجغرافية المستهدفة. مع وجود عدد كافٍ من الجمهور والتكلفة القليلة، يمكن أن تكون أداة تسويقية رائعة تساعدك في الحصول على نتائج ممتازة!
  • البريد المباشر: نوع من التسويق المباشر يُسلَّم فعليًّا إلى صندوق البريد الخاص عن طريق خدمات التسليم.
    تُعدُّ البطاقات البريدية والنشرات والكتالوجات أمثلة شائعة. التسويق عبر البريد الإلكتروني هو المعادل الرقمي.إنها طريقة رائعة لإنشاء وجود مادي داخل بيئة عملائك.

هذه مجرد أربعة أمثلة ولكن إذا نظرت ستجد فرصًا أكثر وأفضل في السوق.

ثالث ترند المؤثرين الصغار

ترند التسويق عبر المؤثرين

المؤثرون الصغار هم الذين لديهم عدد متابعين من 1000 الى 20,000 متابع، وهم أكثر انخراطًا وتفاعلًا مع متابعيهم، ويمكن أن يكونوا فرصة ذهبية لتمثيل علامتك التجارية أو ربما يصبحون سفراء لعلامتك.
سيكونون أكثر مرونة وأقل تكلفة، ويمكنك مزجهم واستخدامهم للتسويق على الوسائط الرقمية، ويمكن تحسين العائد على الاستثمار (ROI) الخاص بميزانيتك.

مقالات ذات صلة: كيف يمكنك التخطيط لحملة انفلونسر ناجحة؟ 

نصيحتي لك هي العمل مع مجموعة من المؤثرين الصغار وليس واحد فقط، ويُمكنك مراجعة الدليل الآتي عن المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي العربية.

الترند الرابع: التركيز على ما يهتم به العميل

لا ينخدع العملاء اليوم بالتغليف والعلامات التجارية الرائعة فقط، فقد أصبحوا أكثر وعيًا ويجرون أبحاثهم الخاصة قبل اعتماد قرار الشراء، وأصبحت المنتجات الصحية والصديقة للبيئة من العوامل الرئيسية للشراء حتى مع المنتجات التقنية، وما يزال هذا عاملًا رئيسيًّا للتمييز بين العلامات التجارية.

عند تصميم وبناء علامتك التجارية، والمنتج، والمحتوى، عليك أن تولي اهتمامًا كبيرًا لتكون علامة تجارية داعمة اجتماعيًّا أو لها علاقة باهتمامات المجتمع المستهدف والعملاء.

لقد غطينا بعضًا من أفضل اتجاهات و ترند التسويق التي يمكنك تبنيها هذا العام، لذا ابدأ في تخطيط استراتيجيتك واستكشاف طرائق جديدة للوصول إلى جمهورك.